رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

«بور سعيد لسينما العالم القديم» يكرّم النجمة العالمية هيام عباس

كشف المخرج إسماعيل مراد، رئيس مهرجان بورسعيد لسينما العالم القديم، عن تكريم النجمة العالمية هيام عباس، في حفل افتتاح الدورة الأولى للمهرجان التي تُقام خلال الفترة من ٢٥ وحتى ٣٠ يونيو المقبل.

وقال إن هيام عباس، واحدة من أهم النجمات التي حققت نجاحات كبيرة على المستويين العربي والعالمي بعدد من الأعمال التي قدمتها كممثلة ومؤلفة ومخرجة.

من جانبها، أعربت النجمة العالمية هيام عباس، عن سعادتها بتكريمها في مصر ومن خلال مهرجان بورسعيد لسينما العالم القديم الذي يعد أحدث المهرجانات السينمائية العربية،
وقالت إنها سعيدة بردود الأفعال الجيدة التي تصلها عن أعمالها المعروضة في مصر وآخرها فيلم "غزة مونامور" الذي حقق نجاحًا كبيرًا عند عرضه بمهرجان القاهرة السينمائي منذ عامين، وأنها متشوقة للقاء الجمهور المصري في بورسعيد.

من جهته، قال الناقد محمد السيد عبدالرحيم، المدير الفني للمهرجان إن برنامج التكريم يشمل تخصيص قسمًا خاصًا يُعرض خلاله عددًا من الأفلام التي قدمتها هيام عباس عربيًا وعالميًا بالإضافة إلى مؤتمر صحفي سيُعقَد عقب التكريم مباشرةً.

هيام عباس

ولدت هيام عباس، في مدينة الناصرة ونشأت في شمال الجليل بفلسطين، واختارت الفن دربًا لها، حيث درست التصوير وبدأت التمثيل على مسرح (الحكواتي) في شرقي القدس دون دراستها للفن أو التمثيل.

وفي عام 1980، سافرت إلى باريس والتحقت بصناعة السينما المحليّة من خلال أداء أدوار ثانوية كثيرة، قبل أن تؤدي دورًا رئيسيًا في فيلم "الحرير الأحمر" الذي حظى باهتمام كبير من النقاد، وبعد سنوات أمضتها في المهجر، عادت "هيام" إلى العمل في موطنها الذي ولدت فيه كممثلة رئيسية في فيلم "العروس السورية".

عملت "هيام"، مع العديد من كبار المخرجين العرب والأجانب مثل: يسري نصر الله في فيلم "باب الشمس"، هاني أبو أسعد في "الجنة الآن"، وكذلك مع جيم جارموش في "حدود السيطرة"، وتوماس مكارثي في "الزائر".

كما أخرجت وألَّفت فيلمين قصيرين هما: "الخبز" و"الرقصة الأبدية"، بعد ذلك اكتسبت خبرة عريضة أهَّلتها لصنع أول فيلم روائي طويل لها يحمل اسم "الميراث"، وشارك هذا الفيلم في مهرجان البندقية السينمائي عام 2012.