إخلاء قصر العدالة في بروكسل بعد إنذار باحتمال وجود قنبلة صندوق النقد الدولي يتوقع ارتفاع نمو الاقتصاد المصري إلى 4.4% في عام 2025 ممثل الحكومة أمام الشيوخ: سنعمل على الاستفادة من كل توصيات دراسة نائب التنسيقية محمد السباعي بشأن زراعة القطن نائب بمناقشات تراجع زراعة القطن:«هناك دولة لا تريد طويل التيلة فى مصر»..ورئيس الشيوخ: دعنا نتجاوز النائب إيهاب وهبة: الفلاح هو حجر الزاوية لعودة زراعة القطن رئيس زراعة الشيوخ : محصول القطن فى مصر إنهار ..والرئيس السيسي عمل الصح لإنقاذه رئيس برلمانية حماة الوطن بالشيوخ يطالب الحكومة بتنفيذ توصيات دراسة النهوض بزراعة القطن ممثل الأغلبية بمجلس الشيوخ: يجب أن تتشارك الحكومة مع القطاع الخاص للنهوض بزراعة القطن ضبط عشرات قضايا جرائم التهريب وحيازة المواد المخدرة ومئات المخالفات المرورية اليوم خلال 5 أيام.. ضبط 83 متهمًا في 71 قضية متنوعة وزيرا الإسكان والبيئة يناقشان مقترحات إدارة وتشغيل مشروع تطوير موقع التجلي الأعظم بسانت كاترين قمة جديدة بين الأهلي والزمالك.. مواعيد مباريات اليوم الثلاثاء
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

رياضة

فى ختام احتفالية مهرجان المرأة : ايزيس تمنح د.عايدة لقب ”موط” أم الألهة ود.سهام ”باستيت” إلهة المرح

اختتم مهرجان ايزيس الدولي لمسرح المرأة احتفالية "بنات ايزيس" التى اقيمت على مدار يومين فى سينما الهناجر بدار الأوبرا بالتعاون مع تجمع تماسي للفنون الادائية فى نهاية شهر مارس المعروف بشهر المرأة.

وشهد اليوم الثاني من الاحتفالية الاحتفاء بمسيرة أستاذة السينوغرافيا د.عايدة علام والممثلة والناقدة والمترجمة د.سهام بنت سنية وعبد السلام، وعرض فيلمين عنهما شاركت في تنفيذهما أمانى أبو زيد مديرة تجمع تماسي مع الممثلة والمخرجة عبير لطفى رئيسة المهرجان والكاتبة والناقدة رشا عبد المنعم مديرة المهرجان والمخرجة والكاتبة عبير على مديرة المهرجان.

يسلط مشروع بنات ايزيس فى هذه الأفلام الضوء على مجهودات مبدعات المسرح من تخصصات مختلفة ويمنح كل منهن لقبا مرتبط برمز أو أحد آلهة مصر القديمة بناء على شخصياتهن، ولذلك لقبت د.عايدة في فيلمها بـ"موط" على اسم أم الآلهة زوجة الإله أمون، ولقبت د.سهام فى فيلمها باسم "باستيت" إلهة المرح والسعادة والراحة في مصر القديمة.

وأعقب عرض الأفلام مناقشة مع المبدعتين وادارت الحوار الإعلامية الكبيرة مشيرة موسى التي أشادت بمستوى الأفلام والمسيرة الملهمة لد.عايدة و د.سهام.

أشارت د.عايدة علام إلى المعوقات التى واجهتها فى بداية دخولها لعالم المسرح كمصممة ديكور وقصتها مع رفيق رحلتها الناقد الراحل د.حسن عطية الذى ساندها كثيرا ورافقته فى رحلة الدراسة بإسبانيا وأسست معه مكتبة عظيمة تعتبر أول وأهم ما عملا على تأسيسيه فى منزل الزوجية وهى مفتوحة الأن لكل من يحتاجها من الطلبة والدارسين، مضيفة أنها كانت تتمنى تحويل منزلها إلى صالون ثقافي ولكن مع الأسف واجهت بعض العراقيل القانونية التي تمنعها من تحقيق ذلك.

وقالت د.سهام العمل فى المسرح ملئ بالمصاعب ويتطلب وقتا ومجهودا بدنيا كبيرا ربما لا يكون العائد المادي مساويا له ولكن مع ذلك يظل المسرح العشق الجذاب الذى لا يمكن التخلي عنه، مشيرة إلى أنها تحب الحكي وبدأت طريقها معه من خلال مشروع قالت الراوية واستمرت مع فرقة أنا الحكاية التي تعيد كتابة قصص ألف ليلة وليلة والأدب الشعبي والحديث أيضا وتستلهم من الحياة الواقعية والأمثال الشعبية أحيانا وتقوم بصياغتها فى حكايات ممتعة مصحوبة بالأغنيات.

وفى ختام الاحتفالية قدمت الممثلة والمخرجة عبير لطفى عدد من شهادات التقدير للشباب من المتطوعين الذى شاركوا فى تنظيم الدورة الأولى من المهرجان فى سبتمبر الماضي، والمشاركين فى كورس التمثيل المكثف للفنانة معتزة عبد الصبور الذى نظمه المهرجان فى هذه الدورة.

يذكر أن اليوم الأول من احتفالية بنات ايزيس شهد عرض 3 أفلام للاحتفاء بالممثلة نهاد ابو العينين ومصممة الرقص ميريت ميشيل والمخرجة المنفذة والممثلة منال إبراهيم.