رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

وزير خارجية اليمن يطالب بضرورة منع استغلال الحوثيين للهدنة لإعادة حشد القوات

طالب وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، اليوم الأحد، بالعمل على منع استغلال الحوثيين للهدنة لإعادة حشد القوات وتنفيذ استحداثات عسكرية تهدد بانهيار وقف إطلاق النار المؤقت.

وأكد بن مبارك خلال لقائه، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، على ضرورة فتح الطرق والممرات من وإلى مدينة تعز باعتبارها أحد أولويات الهدنة ومطلبا إنسانيا للتخفيف على ملايين السكان المحاصرين منذ سبعة أعوام.

كما أشار إلى دور الحكومة في إطلاق سفن المشتقات النفطية إلى موانئ الحديدة، والجهود المبذولة لتشغيل الرحلات من وإلى مطار صنعاء بالتنسيق مع السلطات المعنية في الدول المستقبلة.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، فقد بحث اللقاء سبل المحافظة على الهدنة بمساراتها المختلفة وبصورة خاصة فتح طرق مدينة تعز المحاصرة.

بدوره، أكد المبعوث الأممي، أن ثبات الهدنة وضمان أن تصبح نقطة تحول نحو السلام يتطلب التزاماً مستمراً من الأطراف ودعما واسعا من الدول الإقليمية والمجتمع الدولي.

وجدد استمراره في الانخراط مع الجميع لتثبيت الهدنة الحالية والعمل على استدامتها وعقد المزيد من المشاورات لبحث سبل الوصول إلى حل مستدام في اليمن.