رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

هآرتس: شرطة الكيان الصهيوني تلقت أوامر بمنع رفع علم فلسطين خلال جنازة أبو عاقلة

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، مساء اليوم الأحد، أن شرطة الكيان الصهيوني، كان لديها أوامر بمنع رفع الأعلام الفلسطينية خلال جنازة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، ما قاد إلى الاعتداء على المشيعين في مشهد خلف إدانات دولية وعربية.

وأفادت الصحيفة نقلا عن مصادر في الشرطة لم تسمها، أن قائد شرطة منطقة القدس المحتلة، دورون تورغمان، وجه الشرطة بمصادرة الأعلام الفلسطينية ومنع رفعها خلال تشييع الجنازة في القدس يوم الجمعة الماضي.

غير أن تورغمان لم يكن حاضرا وقت الجنازة، بل كان في ألمانيا ضمن وفد من الشرطة، لكن نائبه داني ليفي، حل محله في قيادة أنشطة الشرطة في الجنازة.

وبحسب مصادر الشرطة، وجه تورغمان بالعمل على منع رفع الأعلام الفلسطينية في الجنازة، في إطار مناقشة جرت قبل يوم من تشييعها وشارك فيها عن بعد.

خلال الجنازة، واجه ضباط الشرطة المشيعين، من بين أمور أخرى، على خلفية التلويح بالأعلام. طوال موكب الجنازة، في حي الشيخ جراح ثم في البلدة القديمة، أزال ضباط الشرطة الأعلام المعلقة في الشوارع وعلى نوافذ السيارات، وأخذوها من المشاركين، وصادروا بعضها واستخدموا القوة لمنع رفعها.

خلال الجنازة، شوهد رجال شرطة يقفون في مجموعة تبحث عن الأعلام الفلسطينية وسط الحشد بينما غادر المشاركون في الجنازة الكنيسة عند بوابة يافا متوجهين إلى المقبرة في جبل صهيون.

بدأ سكان القدس الشرقية الذين وقفوا أمام الشرطة لعدة أمتار في تحذير الناس الذين يلوحون بالأعلام الفلسطينية، وأمروهم بإنزالها قائلين "الشرطة تعتقل كل من يحمل علم فلسطيني"، وفق الصحيفة العبرية.

وقتلت مراسلة الجزيرة، برصاصة في رأسها يوم الأربعاء الماضي أثناء تغطيتها لعملية عسكرية صهيونية في المخيم الفلسطيني الواقع في الجزء الشمالي من الضفة الغربية التي تحتل إسرائيل مناطق واسعة منها منذ عام 1967.

وكشفت مقاطع فيديو عن اعتداء الشرطة ضربا بالهروات على حاملي نعش أبو عاقلة الذي كاد أن يسقط أرضا.