رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

وزير التنمية المحلية يستقبل وزير اللامركزية الكيني ومسؤول الأغذية العالمي

اختتم اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، زيارته إلى مدينة " كيسومو" الكينية، للمشاركة في فعاليات الدورة التاسعة لقمة المدن الأفريقية ( Africites 2022 ) بتكليف من السيد رئيس الجمهورية.

حيث اجتمع اللواء محمود شعراوي، مع وزير اللامركزية الكيني، ومحافظ مدينة كيسومو وذلك بمشاركة كل من اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية والدكتورة منال عوض محافظ دمياط، وأعرب وزير التنمية المحلية عن تقدير الدولة المصرية لجمهورية كينيا قيادةً وحكومةً وشعباً عن كرم الاستضافة للوفد المصري المشارك في فعاليات القمة الأفريقية.

وكذا تقدير مصر لجهود الحكومة الكينية على استضافة ونجاح القمة في دورتها الحالية التي ركزت على قضايا محورية على رأسها دور المدن الوسيطة بأفريقيا في تنفيذ موضوعات التنمية الحضرية المستدامة وكذا موضوعات تغير المناخ ودور الإدارة المحلية في وضع مخططات لمواجهة التحديات المتزايدة التي تواجه المدن الأفريقية.

وأكد اللواء محمود شعراوي قوة ومتانة العلاقات المصرية الكينية والتي تتمتع بروابط قوية خاصة في ظل تنسيق وتشاور مستمر بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الكيني "أوهورو كينياتا".

وشهد اللقاء استعراض بعض مقترحات التعاون المشترك بين الوزارتين والمحافظات والمدن الكينية والمصرية وبعض المجالات التي يمكن الاستفادة منها في مصر ونقلها إلى الجانب الكيني خاصة فيما يخص التدريب ورفع القدرات وتبادل الخبرات للكوادر في البلدين.

ومن جانبه أكد وزير اللامركزية في كينيا أن العلاقات المصرية الكينية تشهد تطوراً في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك، وأشاد الوزير بدور مصر المؤثر والفاعل في محيطها الإقليمي والدولي.

ومن ناحية أخرى التقى وزير التنمية المحلية مع نائب المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي لإقليم جنوب القارة الأفريقية، حيث أكد شعراوي على العلاقة الجيدة التي تربط بين الوزارة والمكتب الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي بالقاهرة وما تحقق من مشروعات تنموية مهمة وشراكات فعالة خلال الفترة الماضية في إطار اتفاقية التعاون الموقعة بين الوزارة والبرنامج.

كما عرض وزير التنمية المحلية لملامح المبادرة الرئاسية "حياة كريمة " الخاصة بتطوير الريف المصري والتي يجرى تنفيذها خلال الفترة الحالية على أرض المحافظات لتحسين حياة ملايين المواطنين.

ومن جانبه أعرب مسؤول البرنامج عن رغبة عدد من دول منطقة جنوب القارة الأفريقية بزيارة مصر للتعرف على أرض الواقع حول ما تشهده القرى المصرية من تطوير في إطار مبادرة "حياة كريمة "، وما هي القطاعات الرئيسية التي يتدخل فيها البرنامج وآثر ذلك على جودة حياة المواطنين ومستواهم المعيشية بالإضافة إلى دراسة إمكانية حضور دورات تدريبية لكيفية التخطيط والمتابعة وتصميم المشروعات التنموية التي يتم تنفيذها في إطار المبادرة بالأسلوب المتبع في "حياة كريمة".

وأكد نائب المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي أن "حياة كريمة " تعد نموذج جيد وناجح وهناك فرصة لتعميمها وإطلاق مبادرات مشابهة لها على مستوى قارة أفريقيا.

ومن جانبه أكد وزير التنمية المحلية على ترحيب الحكومة المصرية بنقل تجربة "حياة كريمة" لجميع دول القارة الأفريقية وتقديم الدعم الفني والتقني من الوزارات المعنية التي تتابع تنفيذها وعلى رأسها وزارة التنمية المحلية.