رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

فيلم ”خورفكان” يحصد 3 جوائز في مهرجان أثفيكفاروني بالهند وعلاقة حاكم الشارقة بالعمل

حصد فيلم "خورفكان" من تأليف الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، فى أول مشاركة له فى المهرجانات السينمائية الدولية، ثلاث جوائز فى مهرجان أثفيكفارونى السينمائى الدولى فى الهند.

ونال الفيلم جائزة "أفضل فيلم آسيوي"، وجائزة "أفضل تصوير سينمائي" و"جائزة أفضل مخرج لفيلم آسيوي"، ضمن عدد كبير من الأفلام العالمية المشاركة فى المهرجان، والتى تنافست على نيل الجوائز والألقاب فى أكثر من أربعين تصنيفاً ولقباً وجائزة.

وينظم المهرجان فى مدينة تشيناى عاصمة ولاية تاميل نادو الهندية، وهى أكبر مركز ثقافى واقتصادى وتعليمى فى جنوب الهند، يبلغ عدد سكانها حوالى 7 ملايين نسمة، وتعد موطناً لصناعة الأفلام السينمائية ومركز إنتاج سينمائى رئيسى على مستوى القارة الهندية.

وأنتجت هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون فيلم "خورفكان" بالتعاون مع إحدى الشركات وأخرجه كل من المخرج الإيرلندى موريس سوينى والمخرج البريطانى بين مول، وتم عرضه فى دور السينما الإماراتية وبعض المنصات الإلكترونية المحلية والدولية، وخطوط الطيران التابعة للدولة والدول الخليجية.

وشارك فى الفيلم أكثر من ثلاثمائة شخص ما بين طاقم التمثيل وعمليات الإنتاج الذى تمت جميع مراحل تصويره على شواطئ خورفكان ومزارعها وجبالها ومدينتها القديمة، وتولى عملية التصوير مدير التصوير العالمى الأيرلندى ريتشارد كيندريك، كما تم اختيار الأماكن بعناية فائقة لما تتميز به من شبه كبير بالمواقع التى حصلت فيها الأحداث الحقيقية.

وتدور أحداث فيلم خورفكان الواقعية حول فترة الغزو البرتغالى لمدينة خورفكان عام ١٥٠٧م، ومقاومة أهالى البلدة الساحلية لهذا الغزو بكل شجاعة وبسلالةرغم قلة الإمكانيات مقابل ما كان يملكه البرتغالى من أسلحة نارية متطورة، ثم انتصار أهالى خورفكان فى العام ١٥٣٤م، على إحدى الحملات العسكرية الشهيرة التى حاول خلالها المحتل البرتغالى إخضاع المدينة بالقوة إلى سلطته وحكمه.