رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

طارق فهمي: نشأتي في مدينة السويس سبب تخصصي بدراسة الصراع العربي الإسرائيلي

د. طارق فهمي
د. طارق فهمي

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إنه قد ولد في مدينة السويس ذات الخصوصية المعينة في تركيبتها الجغرافية والسكانية، ولها مكانا خاصة في مصر، «تخصصي في الدراسات حول الصراع العربي الإسرائيلي ارتبطت بنشأتي في المدينة، وكنت من أوائل المحافظة حتى مرحلة الثانوية العامة».

وأضاف «فهمي» خلال استضافته ببرنامج «في المساء مع قصواء»، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية «CBC»، أن التخصص في الشأن الإسرائيلي دائما ما يمثل مشكلة في إعداد الكتب والمجلدات ومناقشة مشروعات التخرج والطلبة أيضا، حيث أنه وفي مراحل معينه اهتمت الدراسات بالشان الإسرائيلي ضمن الدراسات الاستشرافية بذات المجال.

وأوضح أن التخصص المبكر في مجال بعينه يأتي بعد وجود تركم علمي في هذا المجال، حيث أن التراكم العلمي يوفر الكثير من الأمور، «مكتبتي كان فيها في الأول عشرات العلوم المتعددة، وورثتها من والدي، وقريت المكتبة بدري، ومع مرور الوقت شيلت الرويات والقصص وركزت على مجال العلوم السياسية والاستراتيجية، وفروع العلوم السياسية كبيرة جدا».

وتابع: «التراكم في العلوم مطلوب ويجب أن نكون ملمين بكل قضايا العالم، ولابد وأن يكون هناك مقاربه دولية، ولازم يكون فيه رؤية شاملة مع الاطلاع على أكبر قدر من المعلومات في التخصص وغيره، ما سينعكس على الكتابة بشكل مختلف وتقديم مقاربات مختلفة».