الزمان
رئيس الاتحاد العربي للنقل: بدء تشغيل خدمة جديدة لزوار مهرجان العلمين برامج أكاديمية متميزة (خاصة) بمصروفات لمرحلة البكالوريوس بكلية العلوم جامعة أسوان محافظ القليوبية يتفقد محطات تموين السيارات ببنها وحي شرق وحي غرب شبرا الخيمة.. عقب تحريك أسعار الوقود ضبط 3 عناصر إجرامية بالإسكندرية والقليوبية بحوزتهم كميات من المواد والأقراص المخدرة .. تقدر قيمتها المالية بـ2مليون جنيه 55 لاعبا ولاعبة يمثلون مصر في بارالمبياد باريس 3 ظواهر جوية وأمطار رعدية.. بيان مهم من الأرصاد بشأن طقس الأيام المقبلة بمشاركة محمد صلاح.. مواعيد مباريات ليفربول في الجولة التحضيرية استعدادا للموسم الجديد الشركة المتحدة تطلق اسم أحمد رفعت على إحدى فرق برنامج «كابيتانو مصر» السعيد : زيادة المحروقات سيحرق جيوب المصريين، ويشعل التضخم، ويزيد نسب الفقر سؤال وجواب.. كل ما تريد معرفته عن اختبارات القدرات 2024 سحب إسناد مشروع دار الأمل لرعاية المسنين من جمعية الأسرة والطفولة بالسويس وزير الأوقاف: الانتماء للوطن دين في رقابنا.. والمتنصل منه إنسان رديء الطبع مظلم العقل
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

دار الساقي في لبنان يصدر ”الحرية في التنزيل الحكيم”

يصدر قريبًا عن دار الساقي في بيروت كتاب “عن الحرية في التنزيل الحكيم” للباحث الدكتور طارق محمد شحرور.

يبحث هذا الكتاب في التداخل والتباعد بين المشيئة الإلهية والمشيئة الإنسانية، والسبب في أن كلمة الحرية لم ترد مجرّدة في القرآن الكريم كما هي. ويعرّج أيضاً على قضية الإرادة الإلهية وغير الإلهية بصيغتيها الماضية والمضارعة وعلاقتها الوثيقة بالمشيئة بنوعيها.

كما يتحدّث عن موضوع الإذن الإلهي والنبوي والإنساني وقضايا أخرى ملحّة.


قد يمثّل السؤال حول كون الإنسان مخيراً أو مُسيّراً أكثر القضايا تعقيداً في النقاشات الإسلامية والقرآنية القديمة والحديثة. ولئن نحا المفسرون القدامى على تنوع مشاربهم صوب التفسيرات الكاملة والنهائية في هذه القضية وغيرها، يذهب المنهج الحديث إلى تفسيرات لا تتأثر بالإسقاطات التاريخية والسياسية، فضلاً عن أنها قابلة للتطوير والتعديل.
يقرّ الكاتب أن علاقتنا مع اللغة العربية وحالة الجمود التي فرضناها على لغة حيّة أثّرت كثيراً في فهمنا القرآن الكريم الذي يجب أن يكون صالحاً لكل زمان ومكان.

طارق محمد شحرور كاتب وباحث سوري متخصص في الطبّ النفسي. حائز زمالة الكلية الملكية للطب النفسي في المملكة المتحدة وزمالة الكلية الملكية الأيرلندية للطب الباطني. عمل استشارياً في الطب النفسي في أيرلندا والمملكة العربية السعودية. يعمل منذ 2010 استشارياً ومديراً للبرنامج التدريبي للطب النفسي في مدينة أبو ظبي.

click here click here click here nawy nawy nawy