رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

6 يوليو.. ندوة ”قاهرة المقريزي” في ذكرى تأسيس القاهرة الـ 1053 في بيت السناري

تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مبادرة سيرة القاهرة، ندوة مجانية مفتوحة للجمهور تحت عنوان "قاهرة المقريزي" للدكتور أيمن فؤاد سيد؛ عميد المؤرخين المصريين، بمناسبة ذكرى تأسيس القاهرة الــــ 1053، وذلك يوم الأربعاء الموافق 6 من الشهر الجاري في تمام السادسة مساًء، في مقر بيت السنارى الأثري بالسيدة زينب، التابع لمكتبة الإسكندرية.

تركز الندوة على تاريخ وعمارة مدينة القاهرة من خلال توضيح مراحل إنشاء دروبها وأزقتها وخاناتها وخلجانها وجسورها، وطبيعة طقسها ومناخها، وتطور جوامعها ومدارسها وأوقافها وغير ذلك مما يتعلق بأخبار القاهرة وخلائقها وما كان لهم من الآثار، وذلك من خلال رؤية وأبحاث وقراءات دكتور أيمن فؤاد سيد للخطط المقريزية.

يحاضر في الندوة الدكتور أيمن فؤاد سيد؛ أحد أشهر المشتغلين بالتاريخ الإسلامي وتحقيق ونشر التراث، وهو حاصل على درجة دكتوراه الدولة في الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة السوربون في عام 1986، وتولى العديد من المناصب الاكاديمية البارزة وهو الآن رئيسا للجمعية التاريخية المصرية، وله العديد من المؤلفات منها مصادر تاريخ اليمن في العصر الإسلامي، والقاهرة خططها وتطورها العمراني، وتاريخ المذاهب الدينية في بلاد اليمن والدولة الفاطمية في مصر تفسير جديد ودولة سلاطين المماليك في مصر.

ويعتبر الدكتور أيمن فؤاد اسما لامعا في عالم التحقيق والمخطوطات، فقد أثرى المكتبة العربية بالعديد من التحقيقات، يأتي على رأسها تحقيقه البديع لأشهر ما كُتب في خطط المدينة لشيخ المؤرخين تقى الدين المقريزي وهو "المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار" ورسائل المقريزي. وقد حصل على العديد من الجوائز والأوسمة تقديراً لمشواره الكبير منها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من السيد رئيس الجمهورية، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من المجلس الاعلى للثقافة.

يُقدم اللقاء الاستاذ عبد العظيم فهمي؛ الباحث الأثري والتاريخي ومؤسس مبادرة سيرة القاهرة، وهي مبادرة مستقلة تعمل على التعريف والتوعية بتاريخ وتراث مدينة القاهرة من خلال الوسائط المتعددة.

تأتي هذه الندوة في إطار الاهتمام بنشر الوعي والثقافة، والاهتمام بالتاريخ والتراث، والمساعدة على تعزيز المشاركة، في ظل التأكيد الدائم على بناء الإنسان المصري، وتزويده بكافة متطلبات العصر، وتنمية مهاراته في كافة المجالات.