إعادة فتح ميناء نويبع البحري بعد تحسن الأحوال الجوية رئيس المجلس الرئاسي اليمني: هجرة اليمنيين بحثٌ عن فرصة أفضل وليس بسبب الوضع الأمني ريال مدريد يصمد أمام طوفان السيتي ويتأهل بركلات الترجيح لنصف نهائي الأبطال حماس: لن نسلم الأسرى الإسرائيليين إلا بصفقة حقيقية يمتد لداخل البلاد خلال ساعات.. الأرصاد: مصر تتعرض حاليا لمنخفض صحراوي التعليم تعلق على اتهام مَدرسة بتدريس المثلية الجنسية: فحص دقيق للمناهج ولا تفاوض على أمور شاذة خالد أبو بكر: أنصح المواطن أن يتعامل مع قطع الكهرباء كأمر واقع حقوق الإنسان بالنواب: مباحثات الرئيس السيسي وملك البحرين دعم كبير للقضية الفلسطينية بن غفير يعترف بفشل إسرائيل في إدارة الحرب على غزة.. ويدعو لحل مجلس الحرب إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره طريق الواحات الصحراوي التشكيل الرسمي لقمة بايرن ميونخ وأرسنال.. مفاجأة من أرتيتا أشعة رنين مغناطيسى لزيزو غداً والخلفية تمنع فتوح من مران الزمالك
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

باحثة في الشئون الأفريقية : مصر تلعب دور قوي في التنمية المستدامة بالقارة السمراء

قالت الدكتورة نرمين توفيق الباحثة في الشئون الأفريقية، المنسق العام لمركز فاروس للدراسات، إنه منذ عام ٢٠١٤ أي منذ وصول الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الحكم ومصر لها توجه قوي نحو أفريقيا، حيث قامت السياسة المصرية تجاه القارة على مبدأ التعاون والتكامل وتحقيق المصلحة المتبادلة لجميع الأطراف.

وأضافت في بيان لها أن استراتيجية مصر ٢٠٣٠ مع أجندة الاتحاد الأفريقي ٢٠٦٣، في تحقيق التنمية المستدامة مع أفريقيا في كافة القطاعات، سواء التجارية أو الاستثمارية أو العمرانية أو الصحية والأمن الغذائي وغير ذلك.

وتابعت أن هناك أكثر من مشروع تنموي تنفذه مصر حاليا في الدول الأفريقية مثل سد جوليوس نيريري في تنزانيا لتوليد الطاقة الكهرباء، وكذلك طريق القاهرة كيب تاون وهو أكبر طريق بري سيربط بين شمال القارة وجنوبها، وكذلك مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط، وأيضا البدء في تفعيل منطقة التجارة الحرة بين الدول الأفريقية والتي أقرها الاتحاد الأفريقي عام ٢٠١٩ وقت رئاسة مصر للاتحاد، وكل هذا يعكس اهتمام مصر بتحقيق التنمية المستدامة بالقارة، لأن هذا سيصب في صالح دول أفريقيا كلها.