رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

قمة جدة للأمن والتنمية بمشاركة الرئيس السيسي وبايدن

تنطلق اليوم السبت قمة جدة للأمن والتنمية في المملكة العربية السعودية حيث يلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن في قمة مشتركة دعا إليها خادم الحرمين الشريفين قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورئيس مصر وملك المملكة الأردنية ورئيس مجلس وزراء جمهورية العراق.

وتبحث القمة التي تجمع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية ومصر والعراق إضافة إلى الأردن المستجدات الإقليمية والدولية وسبل توسيع التعاون بين الدول المشاركة لا سيما في المجالات الاقتصادية والأمن الغذائي والطاقة والمياه.

ويلتقي بايدن في قمة مشتركة دعا إليها خادم الحرمين الشريفين قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورئيس مصر وملك المملكة الأردنية ورئيس مجلس وزراء جمهورية العراق اليوم 16 يوليو 2022.

كما تمثل قمة قادة مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق مع أمريكا فرصة للتأكيد على قوة علاقات هذه الدول الثلاث مع دول الخليج.

والقمة بين قادة الدول الثلاث مع الرئيس الأمريكى جو بايدن ينظر إليه باعتباره فرصة للتأكيد على قوة العلاقات بين هذه الدول والولايات المتحدة وما سينتج عن تلك القمة سيكون مؤشرا لذلك كما تجيء فى مرحلة بالغة الأهمية والحساسية.

كما ترجع أهمية القمة إلى مواكبتها للحرب فى أوكرانيا وتداعياتها العالمية وكان من الواضح أن الدول العربية المؤثرة لم تقف إلى جانب أى طرف من طرفى الصراع فى أوكرانيا بل أعلنت رفضها الحرب واستعدادها للعب دور الوسيط من أجل إنهائها.
وتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في "قمة جدة"، والتي ستجمع قادة مصر والعراق والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية