الإسباني ”تكبير”.. جدول عروض اليوم الرابع من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير بعد نجاحه في المعلم.. تكريم مصطفى شعبان في مهرجان عنابة السينمائي بالجزائر جبالي يستقبل الصالح رئيس مجلس الشورى البحريني رئيس مجلس الشورى البحرينى : نؤيد موقف مصر الرافض للتهجير القسرى للشعب الفلسطينى تنويه خاص لفيلم البحر الأحمر يبكي لفارس الرجوب بمهرجان مالمو للسينما العربية محافظ الجيزة: تنفيذ ٣٥ قرار إزالة لتعديات على أراضي أملاك الدولة وزير الشباب والرياضة يشهد صالون رؤي الشباب في نسخته الرابعة شون وصوامع المنيا تستقبل 41 طناً من محصول القمح لموسم حصاد 2024 محافظ بني سويف: إزالة 49 حالة ضمن حملات المرحلة الثالثة من الموجة الـــ 22 لإزالة التعديات محافظ بني سويف يُشيد بطلاب المحافظة من ذوي الهمم بعد فوزهم بالمركز الأول ”خماسي قدم والسرعة” في بطولة شمال الصعيد محافظ كفرالشيخ يعلن افتتاح الرئيس السيسى لمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة وزير التنمية المحلية يتلقى تقريراً عن جهود المحافظات في إزالة التعديات خلال الأسبوع الأول من المرحلة الثالثة للموجة الـ 22 لإزالة التعديات
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الرئيس التونسي يؤكد استقلال قرار بلاده ورفضه التدخل في الشأن الداخلي

قيس سعيد
قيس سعيد

استقبل رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد، صباح اليوم الجمعة، عثمان الجرندي، وزير الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

وقد أكد رئيس الجمهورية التونسية، في بيان للرئاسة عبر «فيس بوك»، على أن تونس دولة حرّة مستقلّة ذات سيادة، وأن سيادتنا واستقلالنا فوق كل اعتبار وقد شدّد رئيس الجمهورية في هذا الإطار أن من بين المبادئ التي يقوم عليها القانون الدّولي مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول.

وشدّد، على استقلال القرار الوطني ورفضه لأي شكل من أشكال التدخل في الشأن الوطني، وأنه لا صوت يعلو في بلادنا فوق صوت الشعب، فالدولة التونسية تتساوى في السيادة مع كل الدول كما تنص على ذلك مبادئ القانون الدولي، وأن السيادة داخل الدولة هي للشعب التونسي الذي قدّم آلاف الشهداء من أجل الاستقلال والكرامة الوطنية.

كما استقبل، مالك الزاهي، وزير الشئون الاجتماعية.

وقد تم تناول عدد من المواضيع وخاصّة منها الأوضاع الصّعبة التي يعيشها جزء كبير من التونسيين.

وقد أكّد رئيس الجمهورية أن الواجب يقتضي اليوم إيجاد الحلول التي من شأنها تحسين أوضاع التونسيين الذين تمّ تناسيهم بل التّنكيل بهم في كل مرافق الحياة، وتمّ التعرّض في هذا اللّقاء إلى العديد من ملفّات الفساد وضرورة الإسراع بفتحها كلّها وإحالتها على القضاء حتّى يبتّ فيها في آجال معقولة وألاّ تبقى هذه الملفات دون بتّ لسنوات طويلة.

وفي وقت سابق، التقى قيس سعيّد، أمس الخميس، نجلاء بودن رمضان، رئيسة الحكومة.
وقد تمّ خلال هذا الاجتماع تناول الوضع العام في البلاد وسير عدد من المرافق العمومية هذا إلى جانب جدول أعمال مجلس الوزراء.
وشدّد رئيس الجمهورية في هذا اللقاء على ضرورة إعداد مشروع مرسوم يتعلق بالانتخابات لانتخاب أعضاء مجلس نواب الشعب القادم، ثم لانتخاب أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم الذي يقتضي نظامًا انتخابيًا خاصًا.
وأكد رئيس الجمهورية على ضرورة إعداد مشروع نصّ آخر للمحكمة الدستورية، تطبيقًا لأحكام الدستور الجديد وضمانًا حقيقيًا لعلويته.

موضوعات متعلقة