ختام الاجتماع الوزاري للتعاون الأفريقي بمجال العلوم والتكنولوجيا النووية «أفرا»5.5 مليار جنيه.. مكاسب البورصة بختام تعاملات نهاية جلسات الأسبوعالرئيس السيسي يلتقي نظيره الصيني شي جين بينجبـ40 مليون يورو.. «شاكر» يشهد توقيع عقد بين «سيمنس» و«القابضة للكهرباء»سياره متنقلة من «الشهر العقاري» لخدمة أهالي النجيلة بمطروحرئيس الوزراء: تكليفات جديدة من الرئيس السيسي بشأن منظومة التأمين الصحي الشاملمحافظة الشرقية: تنفيذ إزالة فورية للبناء بدون ترخيص وتطبيق القانون على المخالفين بمركز الزقازيقثقافة الفيوم تناقش تنمية الموارد المائيةوزير التنمية المحلية:الانتهاء من فعاليات 3 دورات تدريبية استفاد منها 90 متدرب من جميع المحافظاترئيس «المحطات النووية» يعلن توصيات منتدى «أفاق توليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر»محافظ الشرقية يشدد على سرعة توريد محصول الأرز الشعير لمواقع التجميع«الفقي» يبحث مع وفد الصحة ورئيس جامعة سوهاج المشروع القومي للرعايات المركزة والحضانات
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

أفضل 100 صناعة دفاعية.. «ليوناردو» الإيطالية الأولى في الاتحاد الأوروبي

نشر موقع "ديفينز نيوز" الأمريكي تصنيفه السنوي لأفضل 100 صناعة دفاع في العالم، وصعدت شركة "ليوناردو" الإيطالية إلى المركز ال12 بفضل النتائج الإيجابية لتصبح أول شركة في الاتحاد الأوروبي.

وارتفعت إيرادات أكبر 100 شركة في قطاع الدفاع للعام السادس على التوالي، على الرغم من الصعوبات المتعلقة بأزمة سلسلة التوريد على خلفية فيروس كورونا، وذلك في مؤشر على مقاومة الصناعة العالمية في مواجهة الوباء وما يرتبط به من صدمات اقتصادية.

ويعد "ديفينز نيوز" الموقع الأمريكي الرسمي الذي يرسم كل عام ترتيب أفضل 100 شركة في العالم. وفي عام 2021، سجلت الشركات عائدات بقيمة 595 مليار دولار بزيادة 8 % عن العام السابق.

والشركات الخمس الأولى أمريكية، كما أن ظهور العمالقة الصينيين واضح حيث مؤسسة صناعة الطيران الصينية بالفعل في المركز السادس.

أما شركة "ليوناردو" الإيطالية فقد صعدت إلى المركز الثاني عشر لتصبح أول شركة في قطاع الدفاع في الاتحاد الأوروبي، وفقاً لموقع "ديكود 39" الإيطالي.

وشهدت المجموعة الإيطالية زيادة في إيرادات قطاع الدفاع بنسبة 24% لتصل إلى 13.8 مليار دولار من العائدات. وتتفوق الشركة الإيطالية بذلك على شركة إيرباص الفرنسية العملاقة التي هبطت إلى المركز ال 15 (تراجع 10 % مقارنة بعام 2020 بما يعادل 10.8 مليار دولار).

وبالنظر إلى شركات الدول الغربية فقط واستبعاد الصين تحتل الشركة الإيطالية المرتبة الثامنة في المراكز العشرة الأولى، و أمامها فقط شركة بي أيه إي سيستمز البريطانية.

وجاءت شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية في المركز الأول حيث سجلت إيرادات في قطاع الدفاع بنحو 64.4 مليار دولار في عام 2021 بزيادة 3 % مقارنة بعام 2020.

وفي المركز الثاني، جاءت شركة رايثون للتكنولوجيا الأمريكية مع عائدات بلغت 41.8 مليار دولار تليها شركة بوينغ الأمريكية التي شهدت نمو قطاع الدفاع بنسبة 8 % بإيرادات بلغت 35 مليار دولار.

واستقرت مجموعة نورثروب غرومان الرائدة في المركز الرابع بـ 31.4 مليار دولار، و شركة جنرال داينمكس الأمريكية في المركز الخامس بـ30.8 مليار دولار بزيادة 3% مقارنة بعام 2020.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة لوكهيد مارتن"، جيم تايكليت، إن القطاع ليس في وضع استعداد بعد.

ولم تسجل القائمة بعد آثار الغزو الروسي لأوكرانيا والذي انعكس بدوره على الطلب العالمي على الأسلحة حيث يمكن أن يستمر لسنوات. وقال تايكليت إن الأمر سيستغرق عامين أو ثلاثة حتى يتمكن من القياس بدقة.

ويأتي هذا فيما يدفع الصراع العديد من البلدان إلى اختيار أنظمة جاهزة بدلاً من انتظار البرامج المختلفة في مرحلة التطوير.

وفيما يخص السوق الأوروبية، بلغ إجمالي الإيرادات نحو 120 مليار دولار أي ما يقرب من خمس الإجمالي العالمي.

بدورها، جاءت شركة تاليس الفرنسية في المركز السادس عشر (10.2 مليار بزيادة 11 %) و مجموعة داسو الفرنسية في المركز العشرين مع ارتفاع في الإيرادات بنسبة 65 % مقارنة بعام 2020. فيما يعود الأمر إلى النمو في عمليات التسليم لمقاتلة رافال.

كما سجلت إيرادات مجموعة نافال الفرنسية ارتفاعا بنسبة 29 %، وجاءت في المركز 28، فيما حلت شركة راينمتال الألمانية في المركز ال29 محققة 4.7 مليار بزيادة كبيرة مقارنة بعام 2020 بنحو 13%، فيما لم يتغير وضع مجموعة فينكانتيري الإيطالية بشكل جوهري مما يؤكد نموًا بنسبة 6 % في قسم الدفاع والعائدات بنسبة 2.3 مليار دولار.

والنمو العالمي مدفوع جزئيًا بشركات قطاع الدفاع في بكين والتي تمثل أقل بقليل من 20 % من إجمالي إيرادات أكبر 100 شركة.

وللعام الثالث على التوالي، كانت هناك سبع شركات مدرجة في القائمة بإجمالي 117 مليار دولار. والأمر يتعلق برقم أعلى من إجمالي إيرادات الشركات في دول حلف الناتو عدا الولايات المتحدة بنحو 110 مليارات دولار.

هذا وقد ظهرت شركة روسية واحدة فقط في القائمة هي Tactical Missiles Corporation وهي الوحيدة التي شاركت في تحليل ديفينز نيوز والتي سجلت نموًا بنسبة 36 % وعائدات بلغت 3.9 مليار دولار لتحتل المرتبة 36 مقارنة بالمرتبة رقم 42 لعام 2020.