رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

أمسية أدبية وندوات بثقافة القليوبية

ثقافة القليوبية
ثقافة القليوبية

برعاية أ. د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، بفرع ثقافة القليوبية مجموعة متنوعة من الأنشطة برئاسة الفنان ياسر فريد التابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة الفنان جلال عثمان، حيث عُقد بنادي الأدب ببيت ثقافة طوخ، أمسية أدبية بعنوان "القصة القصيرة في القليوبية" أدارها الأستاذة رضوي رضا موضحة أهمية تناول فن القصة القصيرة بوصفها أحد أهم الروافد الأدبية التي تستقطب اهتمامات الشباب، ثم تحدث الأستاذ يسري صبري عن ملامح القصة القصيرة في القليوبية وروادها، وعن الملامح المشتركة لكتابات كتاب القصة القصيرة في القليوبية وخاصة من الشباب وتأثير الزمان والمكان على كتاباتهم.

وبالتعاون مع مديرية الأوقاف، أعد بيت ثقافة شبرا شهاب ومكتبة بتمدة محاضرة للحديث عن فضل يوم عاشوراء، لفضيلة الشيخ عبدالله محمد السيد، ومناقشة لكتاب "يوسف في البئر" تأليف علي إسماعيل، أعدها فضيلة الشيخ فريد متولي.

عُقد بقصر ثقافة بنها محاضرة بعنوان "الفهرسة الإلكترونية" ضمن برامج التدريب الميدانى لطلبة قسم المكتبات والمعلومات بجامعة بنها، حاضرتها سارة محمد كمال، تناولت خلالها تعريف الفهرسة الإليكترونية بأنها حاسب آلي خزنت فيه بيانات وصفية وموضوعية عن مصادر المعلومات الموجودة في المكتبة، ويمكن استرجاع تلك البيانات عن طريق عدة مداخل مثل المؤلف والعنوان، والكلمات المفتاحية، وهي أحد الأشكال الحديثة للفهارس، وظهرت بعد استخدام الحاسب الآلي في أعمال المكتبات ومراكز المعلومات، بشكل عام وأعمال الفهرسة بشكل خاص، كما أقام نادي المرأة بالقصر ورشته المجانية لتعليم فن تفصيل الملابس، تدريب الأستاذة منى محفوظ والأستاذة إيمان نور الدين، وذلك في إطار إهتمام الهيئة العامة لقصور الثقافة لرفع المهارة اليدوية لدى المرأة.

بينما يواصل فصل محو الأمية بقصر ثقافة بهتيم، استقبال الطلاب، وذلك في إطار الدور المجتمعي للقصر في محيطه الجغرافي، أشراف نجلاء فتحي، كما بثت صفحة الفرع الرسمية ورشة حكي للأطفال لقصة "نمور الذكي" تأليف نجلاء محفوظ بصوت دعاء حسن.

xmd