رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

أسباب ارتفاع الإمدادات النفطية لدول خارج أوبك

بلغ إجمالي الإمدادات النفطية لمجموعة الدول المنتجة من خارج منظمة أوبك خلال عام 2021 نحو 63.7 مليون برميل / يوم، بارتفاع قدره 680 ألف برميل / يوم أي بنسبة 1.1 % مقارنة بعام 2020 وذلك وفقا لأحدث تقرير لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول"أوبك".

وأضاف التقرير أن ذلك الارتفاع يعزى بشكل رئيسي إلى زيادة الإمدادات النفطية من كندا وروسيا والصين والولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع التقرير، ارتفاع إنتاج كندا النفطي بمقدار 330 ألف برميل / يوم ليبلغ نحو 5.5 مليون برميل / يوم عام 2021 تزامناً مع إعلان حكومة مقاطعة Alberta الكندية رفع قيود الإنتاج التي فرضتها عام 2018 لتقليل المخزونات التي نمت بسبب محدودية الطاقة التصديرية بدءاً من شهر يناير 2021 ، وبدعم من الزيادة الملحوظة في إنتاج النفط الخام التقليدي ليقترب من المستوى المسجل قبل جائحة فيروس كورونا المستجد.

وذكر التقرير ارتفاع إنتاج روسيا النفطي بمقدار 210 ألف برميل / يوم ليبلغ 10.8 مليون برميل / يوم تزامناً مع تقليص دول أوبك + لتخفيضات اتفاق خفض الإنتاج ، كما ارتفع إنتاج الصين بمقدار 160 ألف برميل / يوم ليصل إلى نحو 4.3 مليون برميل / يوم بدعم من المشاريع البحرية الجديدة.

وأضاف التقرير،أن انتاج الولايات المتحدة الأمريكية النفطي شهد ارتفاعاً بلغ 130 ألف برميل يوم مقارنة بعام 2020 ليصل إلى نحو 17.7 مليون برميل / يوم.

وأشار التقرير إلى أن انتاج النفط الخام الأمريكي قد تأثر بشكل ملحوظ بالتقلبات المناخية خلال عام 2021 ، حيث تراجع خلال الأسبوع المنتهي في التاسع عشر من شهر فبراير بمستوى قياسي بلغ 1.1 مليون برميل / يوم، وسط موجة طقس بارد غیر مسبوقة اجتاحت ولاية تكساس الأمريكية وعدد كبير من الولايات الأخرى، وتسببت في انقطاع تاريخي للتيار الكهربائي ، وتجمد النفط عند رؤوس الآبار وفي خطوط الأنابيب.

يأتي ذلك قبل أن يسجل انخفاضاً هو الأكبر على الإطلاق بلغ 1.5 مليون برميل / يوم خلال الأسبوع المنتهي في الثالث من سبتمبر ، على خلفية تداعيات الإعصار Ida الذي اجتاح خليج المكسيك الأمريكي وتسبب في أضرار جسيمة بالبنية التحتية لقطاع الطاقة البحري الأمريكي تعد هي الأكثر تكلفة منذ عام 2005.