رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

مصادر بـ”الناتو”: بعثة الناتو تواصل مهمتها مع تدابير إحترازية للحماية الشخصية

تراقب بعثة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في العراق، التي تتولى إيطاليا قيادتها، الوضع في البلاد التي كانت مسرحًا لاشتباكات مسلحة في المنطقة الخضراء ببغداد وفي مدن أخرى من البلاد من بينها البصرة والناصرية وكركوك خلال الساعات الـ24 ماضية، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء نقلاً عن مصادر بالحلف.

وقالت مصادر بـ"الناتو"، في تصريحات لـ"نوفا"، "بعثة الناتو في البلاد مستمرة، مع بعض الإجراءات الإحترازية الإضافية لحماية سلامة الأفراد".

وأمس الإثنين، إتصل وزير الدفاع لورنزو غويريني بالجنرال هاتفياً بجيوفاني ماريا إيانوتشي، قائد بعثة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في العراق.

ووفقا لبيانٍ صادر عن وزارة الدفاع الإيطالية، فإن غويريني، الموجود في براغ لحضور الإجتماع الوزاري للإتحاد الأوروبي، كان على إطلاع دائم بآخر تطورات الوضع على الأرض، متلقيا تأكيدات بعدم وجود مخاطر مباشرة على أفراد من الكتيبة الإيطالية وبعثة الناتو في العراق.

وقال وزير الدفاع الإيطالي: "لجنودنا، إمتنان الحكومة وكل الإيطاليين للعمل الدقيق الذي يقومون به من أجل إستقرار المنطقة".

وبعثة الناتو في العراق هي مهمة مساعدة وتدريبية غير قتالية تهدف إلى دعم العراق في تعزيز مؤسساته وقواته الأمنية، ومحاربة الإرهاب ومنع عودة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش". يتم تنفيذ البعثة مع الإحترام الكامل لسيادة البلاد وسلامة أراضيها، في إتصال مستمر مع السلطات المحلية، وبالتنسيق الوثيق مع عملية العزم الذاتي للناتو، والأمم المتحدة، والإتحاد الأوروبي والوكالات الأخرى العاملة في القرية.