رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

نائب محافظ بورسعيد ورئيس هيئة قصور الثقافة يفتتحان المؤتمر الخامس لأطلس المأثورات الشعبية المصرية

بناءا على تكليفات اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، افتتح المهندس عمرو عثمان نائب المحافظ و المخرج هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ، الدورة الخامسة من مؤتمر أطلس المأثورات الشعبية المصرية والتى تقام بعنوان "150عام على افتتاح قناة السويس"، فى الفترة من 29 إلى 30 أغسطس الجارى، وتترأسه د. نهلة إمام، تحت رعاية أ.د. نفين الكيلانى وزيرة الثقافة واللواء أ.ح. عادل الغضبان محافظ بورسعيد، وتتولى أمانته الباحثة إيمان مازن، وتنظمها الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، من خلال الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية برئاسة د. الشيماء الصعيدى، بفرع ثقافة بورسعيد برئاسة د. جيهان المالكى، بإقليم القناة وسيناء برئاسة الكاتب الصحفى محمد نبيل.

تفقد نائب المحافظ ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة معرض للحرف التراثية والتقليدية، وضم عدد من منتجات "الأرابيسك، صناعة آلة السمسية، غزل الشبك، التوب البدوى"، بجانب معرض تصوير بعنوان "بورسعيديات" ضم حوالى 56 عملا فنيا لـ 35 فنان من جميع محافظات مصر عن البحر وقناة السويس والمعالم السياحية للمحافظة، تلى ذلك بدء فعاليات المؤتمر بالسلام الوطنى.

أبدى نائب المحافظ سعادته لإقامة هذا المؤتمر على أرض بورسعيد الباسلة، مقدما الشكر بالإنابة عن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، لوزيرة الثقافة ورئيس الهيئة وكافة الباحثين والدكاترة المشاركين بالمؤتمر لسعيهم الدؤوب لحفظ وتسجيل التراث البورسعيدى، والذى يتمتع بتنوع كبير موجود بكل حى من أحياء المحافظة مثل رحلة العائلة المقدسة، الفرما، المسجد العباسى وتاريخه، جبال الملح، الشاطئ، موضحا استعداد المحافظة الدائم لتقديم الدعم اللوجيستى والمعنوى لوزارة الثقافة والهيئة لاستكمال هذا المشروع.

من جانبه، نقل رئيس الهيئة تحيات وزيرة الثقافة لكافة المشاركين بفعاليات المؤتمر وتمنياتها بنجاح هذه الدورة، ثم قدم الشكر لمحافظ بورسعيد على رعايته الدائمة والمستدامة لكافة الفعاليات الثقافية بالمحافظة، ولكل الباحثين على ما قدموه من أوراق بحثية داعمة لأهدافنا الوطنية والاهتمام بقضايا الوطن، ولكل القائمين على المؤتمر لما بذلوه من جهد فى جمع المادة العلمية له وتسجيلها، والخروج بعدد من الأبحاث التى تساهم إلى حد كبير فى حفظ وصون التراث البورسعيدى، منوها إلى أن اختيار عنوان المؤتمر هو خير دليل على ذلك، مع الوعد باستمرار دعم الهيئة حتى يتم استكمال هذا العمل بالشكل الأمثل.

فى نهاية فعاليات افتتاح المؤتمر كرم الفنان هشام عطوة كل من المهندس عمرو عثمان، د. نهلة إمام، الكاتب محمد نبيل، والباحثة إيمان مازن بإهدائهم درع الهيئة، وبعدها قدمت فرقة بورسعيد للفنون الشعبية عرضا فنيا تضمن مجموعة من الرقصات المعبرة عن التراث البورسعيدى؛