لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق ليفربول يخطط لضم الأردني موسى التعمري تحسبا لرحيل محمد صلاح
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تكنولوجيا

تعرف على خطط الصين وروسيا لوضع البشر على سطح القمر

بينما تبدأ ناسا في تحقيق برنامجها القمرى Artemis الذى يهدف إلى وضع البشر على القمر، تخطط الصين وروسيا أيضًا إلى نفس الهدف، حيث أعلنتا عن تعاونهما في مشروع يسمى محطة أبحاث القمر الدولية (ILRS)، والتي تهدف، مثل أرتميس، إلى إقامة قاعدة بالقرب من القطب الجنوبي للقمر.

ووفقًا لما ذكره موقع "Space"، يبدو أنهم يستهدفون نفس البقع العامة للمواقع القمرية، وهى مناطق المرتفعات التي توفر وصولاً سهلاً إلى الكثير من ضوء الشمس بالإضافة إلى الجليد المائي الذي يُعتقد أنه وفير على الأرضيات المظللة في الحفر القطبية.

وهناك ثلاث مراحل رئيسية لجهود ILRS، أوضح مسؤولو الفضاء الصينيون: الاستطلاع والبناء والاستخدام، فإن المرحلة الأولى جارية بالفعل، حيث يتم تحليل البيانات التي تم جمعها بواسطة مهمة Chang'e 4 الروبوتية الصينية، والتي هبطت على الجانب البعيد من القمر في يناير 2019.

كما ستستمر مرحلة الاستطلاع على مدى السنوات القليلة المقبلة مع عمل مهام روبوتية إضافية لم يتم إطلاقها بعد مثل Chang'e 6 و Chang'e 7 و Luna 25 و Luna 26 وLuna 27.

وستبدأ مرحلة البناء التي تستغرق عقدًا من الزمان تقريبًا في عام 2026، وستشهد المزيد من المهام الروبوتية من جانب الصين وروسيا، وإذا سارت الأمور وفقًا للخطة ، ستكون ILRS جاهزة لاستضافة المهمات المأهولة بحلول عام 2036 أو ما يقرب من ذلك.

وهذا جدول زمني مقترح، وليس التزامًا ثابتًا، فلم تضع الحكومة الصينية رسميًا هبوطًا مأهولًا على سطح القمر في جدول أعمالها.

وعلى جانب آخر، لن تعود الولايات المتحدة إلى القمر وحدها، فإن وكالة ناسا تقود أرتميس، لكن البرنامج جلب عددًا من الشركاء الدوليين، بما في ذلك وكالات الفضاء في اليابان وكندا وأوروبا.