رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

حوادث

للسيطرة على الأسعار في الأسواق.. ضبط 1641 قضية تموينية متنوعة خلال 24 ساعة

 وزارة الداخلية
وزارة الداخلية

واصلت وزارة الداخلية جهودها لضبط الأسواق والتصدى الحاسم لمحاولات حجب السلع الغذائية عن التداول بقصد رفع أسعارها، وتتمكن من ضبط 1641 قضية تموينية متنوعة من بينهم قضايا حجب سلع غذائية، وبيع بأزيد من السعر والإستيلاء على السلع المدعومة.

قالت الداخلية في بيان اليوم الثلاثاء: «إستمرارًا لجهود أجهزة وزارة الداخلية لحماية جمهور المستهلكين وإحكام الرقابة على الأسواق والتصدى لمختلف الجرائم التموينية، ومحاولات حجب السلع عن التداول بالأسواق وخاصةً السلع الغذائية عن طريق إخفائها وعدم طرحها للبيع والمضاربة بالأسعار بقصد رفعها، فقد واصلت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة بالتنسيق مع إدارات وأقسام شرطة التموين وفروعها الجغرافية بمديريات الأمن وقطاع الأمن العام، حملاتها التموينية المكبرة لضبط الجرائم التموينية أسفرت عن ضبط 1641 قضية تموينية متنوعة».

وأضافت: «من بينها ضبط قضية حجب سلع إستراتيجية بمضبوطات 30000 عبوة زيت طعام و240000 عبوة مبيدات حشرية، وكذا ضبط ضبط 432 قضية بيع بأزيد من السعر وعدم الإعلان عن الأسعار للسلع الغذائية وغير الغذائية بمضبوطات 93،299 طن زيت طعام وسكر حر ودقيق أبيض وأرز ومكرونة وعسلو أعلاف ولحوم و1600عبوة مستحضرات تجميل و85 عبوة زيت طعام و16963 عبوة سجائر وكذا 724 قضية في مجال مخالفات المخابز عبارة عن 19 قضية دقيق مدعم تصرف وتجميع و199 قضية إنتاج خبز ناقص الوزن و177 قضية إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات و134 قضية عدم إنتظام القيد بسجل حركة الدقيق و93 قضية توقف عن الإنتاج و102 قضية متنوعة أخرى بمضبوطات 18،910 طن دقيق بلدى مدعم و2000 رغيف بلدى مدعم و16 بطاقة ذكية وكذا ضبط 29 قضية إستيلاء على السلع المدعومة بمضبوطات أبرزها 23،077 طن سكر وأسمدة مدعمة و37150 لتر مواد بترولية و2038 إسطوانة بوتاجاز بحجم مضبوطات بلغت 135،286 طن و30085 عبوة زيت طعام و240000 عبوة مبيدات حشرية و16963 عبوة سجائر و1600 عبوة مستحضرات تجميل و37150 لتر مواد بترولية و2000إسطوانة بوتاجاز 2000 رغيف بلدى مدعم و16 بطاقة ذكية».

-ضبط (25 طن أعلاف حيوانية «ذرة صفراء») معبأة داخل شكائر لعدم الإعلان عن أسعارها بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول لتحقيق أرباح غير مشروعة.. بحوزة (مالك مخزن لتجارة الأعلاف الحيوانية) بمحافظة المنوفية.
-ضبط (11،62 طن «زيت طعام») بدون مستندات معبأ داخل عبوات لعدم الإعلان عن أسعاره بقصد بيعه بأزيد من السعر المتداول.. بحوزة (المدير المسؤول عن مصنع لتعبئة السلع الغذائية بدون ترخيص) بمحافظة المنوفية.
-ضبط (30000 عبوة زيت طعام «مختلفة الأنواع» مدون عليها علامات تجارية مسجلة – 240000 عبوة مبيد حشرى) بدون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن التداول بالأسواق مما يؤدى إلى الإضرار بالإقتصاد المصرى بهدف تحقيق أرباح غير مشروعة.. بحوزة (المدير المسؤول عن مخزن لتجارة السلع الغذائية «بدون ترخيص») بمحافظة الجيزة.
-ضبط (المدير المسؤول عن مصنع لتعبئة السلع الغذائية «بدون ترخيص») بمحافظة الجيزة لحيازته كمية قدرها (3،28 طن «سكر تموينى مدعم») معبأة داخل عبوات مدون عليها علامات تجارية مخصصة ربطًا للصرف على البطاقات التموينية ضمن منظومة الدعم التموينى بقصد إعادة تعبئته وطرحه للبيع كونه سكر حر مستوليًا على الدعم المقرر له، وكذا (7،3 طن سكر تموينى مدعم) معاد تعبئته بداخل عبوات مدون عليها علامات تجارية بقصد طرحه للبيع كونه سكر حر لتحقيق أرباح غير مشروعة مستوليًا على الدعم المقرر وكذا ب(5،96 طن «أرز أبيض – دقيق أبيض») بدون بيانات مجهولة المصدر ويشتبه في عدم صلاحيته للإستهلاك الآدمى لعدم وجود بيانات تفيد تاريخى الإنتاج والصلاحية وتشكل خطر على الصحة.
-ضبط ( المدير المسؤول عن مخبز بلدى) (بمحافظة الجيزة) لتصرفه في (6،5 طن دقيق بلدى مدعم) بالإتجار بها في السوق السوداء لتحقيق أرباح غير مشروعة مستوليًا على الدعم المقرر.
-ضبط (المدير المسؤول عن محطة لتموين السيارات) بمحافظة الجيزة وبحوزته كمية قدرها (35000 لتر «بنزين– سولار») لقيامه بتجميعها للإتجار بها في السوق السوداء بأزيد من السعر الرسمى لتحقيق أرباح غير مشروعة مستوليًا على الدعم المقرر.
-وفى إطار جهود الإدارة في رصد ومتابعة المحلات ومراكز الخدمة القائمة على بيع أجهزة التنبيه الصوتية والضوئية الخاصة بمركبات الطوارئ المحظور تداولها بالأسواق.. فقد أسفرت الجهود عن ضبط عدد (5) قضايا بمضبوطات بلغت (87 قطعة «17 قطعة صوتية – 31 قطعة ضوئية – 39 ملصق»).
-ضبط (7 طن «أسماك مجمدة») معبأة داخل عبوات بدون بيانات ويشتبه في عدم صلاحيتها للإستهلاك الآدمى لوجود تغير في خواصها الطبيعية من حيث اللون والشكل، وتشكل خطراً على الصحة العامة.. تمهيداً لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة.. بحوزة (مالك ثلاجة لحفظ السلع الغذائية «بدون ترخيص») بمحافظة الإسماعيلية.
-ضبط (5،1 طن «مقطعات لحوم- أسماك») بدون مستندات وغير صالحة للإستهلاك الآدمى لوجود تغير في خواصها الطبيعية من حيث اللون والشكل والرائحة، وتشكل خطراً على الصحة العامة.. تمهيداً لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة.. بحوزة (صاحب ثلاجة لحفظ السلع الغذائية «بدون ترخيص») بمحافظة الجيزة.
-ضبط (1،3 طن «سمك ماكريل – كفتة مجمدة») معبأة داخل عبوات بدون بيانات ويشتبه في عدم صلاحيتها للإستهلاك الآدمى لوجود تغير في خواصها الطبيعية، وتشكل خطراً على الصحة العامة.. تمهيداً لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة.. بحوزة (مالك ثلاجة لحفظ السلع الغذائية) بمحافظة القليوبية.
-ضبط (4،98 طن «سكر حر- أرز») بدون مستندات مجهولة المصدر ويشتبه في عدم صلاحيتها للإستهلاك الآدمى لوجود تغير في خواصها الطبيعية، وتشكل خطراً على الصحة العامة.. تمهيداً لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة.. بحوزة (مالك مخزن لتغليف وتعبئة السلع الغذائية) بمحافظة سوهاج.
-ضبط (2 طن «دقيق أبيض») معبأة داخل شكائر بدون بيانات ويشتبه في عدم صلاحيتها للإستهلاك الآدمى لوجود تغير في خواصها الطبيعية «تكتلات»، وتشكل خطراً على الصحة العامة.. تمهيداً لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة.. بحوزة (مالك مخبز سياحى بدون ترخيص) بمحافظة البحيرة.
-ضبط (15 طن «كربونات كالسيوم») مستلزمات إنتاج بدون مستندات مجهولة المصدر وغير مطابقة للمواصفات القياسية وكذا (500 قطعة «ماسورة بلاستيكية») منتج نهائى بدون بيانات وغير مطابقة للمواصفات القياسية.. تمهيداً لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة.. بحوزة (المديرة المسئولة عن مصنع لإنتاج المنتجات البلاستيكية بدون ترخيص) بمحافظة المنوفية.
-ضبط (5 طن «أعلاف حيوانية – أدوية بيطرية») معبأة داخل شكائر بدون مستندات مجهولة المصدر ويشتبه في عدم صلاحيتها للإستخدام الحيوانى لوجود تغير في خواصها ذات أثر بالغ الضرر على الثروة الحيوانية.. تمهيداً لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المربيين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة.. بحوزة (المدير المسؤول عن مصنع أعلاف حيوانية وأدوية بيطرية) بمحافظة الشرقية.
-كما أسفرت جهود حملات رصد ومتابعة حجب «السجائر» والبيع بأزيد من السعر الرسمى والمهربة جمركياً «مجهولة المصدر».. عن ضبط (52) قضية بإجمالى مضبوطات بلغت (2 طن معسل – 22978 عبوة «سجائر» مختلفة الأنواع.

وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.