بورسعيد: استمرار الأعمال بمشروع تطوير وتوسعة ورفع كفاءة وإضاءة ورصف منطقة زمزم القديمة بحي الضواحي بالإنفوجراف.. أهم أنشطة وفعاليات التنمية المحلية في أسبوع وزير التنمية المحلية يعلن بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة اليوم الجمعة الأمم المتحدة: إزالة ركام يشمل ذخائر لم تنفجر بغزة قد يستغرق 14 عاما الفنون المسرحية تستعد لإطلاق المسرح العالمي تنمية وتعمير سيناء.. جهود لزيادة الاستثمارات على أرض الفيروز إلى تريليون جنيه مصدر رفيع المستوى: مصر حذرت مرارًا من التداعيات الخطيرة حال عزم إسرائيل اقتحام رفح قناة السويس تستهدف توفير خدمات الإصلاح والصيانة السريعة وقطع الغيار للسفن مصر تحصد ذهبيتين ببطولة أفريقيا للجمباز الإيقاعى فى روندا الانتهاء من تنفيذ 5256 شقة ضمن «سكن لكل المصريين» في أكتوبر الجديدة 127 ألف فصل جديد في 10 سنوات لاستيعاب 25.5 مليون طالب راغب علامة يتعاون مع أحمد حسن راؤول في ”التقيل تقيل”
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

5 آلاف دولار وجوائز عينية مقدمة من شركة MAD Solutions ومهرجان الجونة

ضمن الدورة الـ79 من مهرجان فينسيا السينمائي الدولي، أعلن اثنان من شركاء مركز السينما العربية عن جوائزهم لمشروعات الأفلام العربية في ورشة فاينال كات فينيسيا، حيث أعلنت شركة MAD Solutions عن فوز مشروع الفيلم الروائي ضوء أسود للمخرج الجزائري كريم بن صلاح، وتتمثل الجائزة في خدمات التسويق والتوزيع للفيلم في العالم العربي. وفاز مشروع الفيلم الروائي إنشالله ولد للمخرج الأردني أمجد الرشيد بدعم مادي من مهرجان الجونة السينمائي قيمته 5 آلاف دولار.

MAD Solutions ومهرجان الجونة السينمائي هما شريكان في مركز السينما العربية الذي يتواجد في المهرجان للدورة السابعة على التوالي، وتستمر جائزة MAD Solutions للسنة الثامنة على التوالي ضمن الورشة، بينما جائزة مهرجان الجونة السينمائي هي السادسة للمهرجان ضمن الورشه


مشروع إنشالله ولد يتعاون فيه عدة شركاء بمركز السينما العربية، فهو من إنتاج The Imaginarium films (رولا ناصر وأسيل أبو عياش)، ويشترك في توزيعه بالعالم العربي شركتا MAD Solutions وLagoonie Film Production.


الفيلم من إخراج أمجد الرشيد ويشاركه التأليف دلفين أوغت ورولا ناصر، وبطولة منى حوا، هيثم عمري، سلوى نقارة، يمنى مروان، محمد جيزاوي، إسلام العوضي. تبدأ أحداث الفيلم مع نوال التي تفقد زوجها فجأة، فتجد نفسها أمام تحديات المجتمع وقوانينه التي يمكن أن تنقلب موازينه إذا كان لديها طفل ذكر وليس أنثى.

مشروع ضوء أسود للمخرج كريم بن صلاح يروي قصة سفيان، الطالب الجزائري الذي يعيش في فرنسا حياة سهلة كابن دبلوماسي، حتى يقع ضحية قرار إداري وتصبح إقامته غير شرعية. وفي محاولة لتصحيح وضعه، يجد عملاً في دار جنائز إسلامية، فيعيش تجربة غيرت حياته.
وخارج إطار الجوائز الرسمية، استطاع مشروع الفيلم الوثائقي المصري أرض البنات للمخرجين ندى رياض وأيمن الأمير أن يجذب انتباه شركتي MAD وLagoonie اللتين ستتعاونان في توزيع الفيلم في العالم العربي. الفيلم من إنتاج شركات فلوكة فيلمز وDolce Vita Films وMagma Films، كذلك ستتعاون شركة Oticons مع المخرجين في إنتاج الموسيقى التصويرية للفيلم، حيث يتابع الفيلم فريق مسرحي نسائي يقدم عروضه في شوارع القرى الريفية رغم بيئتها شديدة المحافظة.


وتأتي جائزة MAD Solutions ضمن استراتيجية الشركة لدعم صناعة السينما العربية في مراحل الإنتاج المختلفة في الساحة الدولية والعربية والترويج لها على المدى البعيد، حيث سبق أن قدمت الشركة جوائز في مهرجان لوكارنو بسويسرا عندما تم تخصيص الجوائز لأفلام المغرب العربي، وسوق وملتقى مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد وأيام سينمائية بفلسطين والملتقى الاحترافي بسوق المهرجان الوطني للفيلم في طنجة بالمغرب.
أما عن مهرجان الجونة السينمائي، فيقدم جوائز مادية لمشروعات الأفلام العربية في المنصات العالمية، مثل سوق وملتقى مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، ومنتدى الإنتاج اللاتيني العربي المشترك وملتقى بيروت السينمائي، ومنصة الجونة السينمائية، هذا بالإضافة إلى فاينال كات فينيسيا.
ورشة فاينال كات فينيسيا في نسختها العاشرة تدعم الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج من قارة إفريقيا والعراق والأردن ولبنان وفلسطين وسوريا، من خلال عرض مشاريع الأفلام التي تم اختيارها للمشاركة بالورشة أمام مجموعة المنتجين، الموزعين ومبرمجي المهرجانات السينمائية، وتُختتم الورشة بمنح جوائز للأفلام الفائزة لدعمها في مرحلة ما بعد الإنتاج.

وتهدف فاينال كات فينيسيا إلى تطوير دور مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي ليكون جسراً يدعم صناعة أفلام مستقلة جيدة فنياً من هذه الدول، من خلال توفير مساعدة فعالة وذات تأثير على الإنتاج السينمائي، ودعم المنافسة بين الأفلام على مستوى السوق الدولي.