رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

وزير القوى العاملة: نهدف لتوثيق سياسات سوق العمل والقضاء على البطالة

استمع وزير القوى العاملة حسن شحاتة، صباح اليوم الخميس، بمكتبه بالديوان العام بالوزارة، إلى الدكتور أحمد درويش استشاري الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، ووزير التنمية الإدارية الأسبق، بشأن أهداف ومنهجية وأسلوب عمل ومراحل التطوير والمدد الزمنية الخاصة بتلك الاستراتيجية، بحضور إيريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة.

وأكد «شحاتة» على أنه حريص على سرعة إنجاز تلك الاستراتيجية الوطنية في أسرع وقت ممكن، من أجل توثيق سياسات سوق العمل، وتقديم خدمات ومحفزات التشغيل، وتوفير المعلومات الحقيقية، والمشاركة بشكل عملي في القضاء على البطالة، موضحًا وضع كافة إمكانيات الوزارة للتنسيق مع الشركاء الاجتماعيين، لإنجاز تلك الاستراتيجية مع كافة الأطراف المعنية بالمساهمة؛ للخروج باستراتيجية وطنية معلوماتية وخدمية تتماشى مع متطلبات سوق العمل في الجمهورية الجديدة.

وأشار وزير القوى العاملة إلى أهمية الاستراتيجية بالنسبة لمتغيرات سوق العمل المصري، ورسم السياسات التي تعمل على توفير فرص عمل حقيقية للشباب، مشيرًا إلى أنها عمل قومي لكل الجهات المعنية والوزارات المنوط بها العمل في هذا المجال.

من جانبه تحدث استشاري الخطة د.أحمد درويش، عن مراحل الاستراتيجية، موضحًا إنه تم تشكيل اللجنة التوجيهية لإعداد الخطة الوطنية للتشغيل بعضوية الوزارات والجهات الوطنية المعنية، وعقدت أولى اجتماعاتها في يونيو 2022، وجاري العمل في المرحلة الحالية على التنسيق مع ممثلي الوزارات المعنية، وتنظيم لقاءات مشتركة لسرعة الانتهاء من الاستراتيجية.

وأوضح «درويش» إلى ضورة التنسيق في الوقت الحالي بين الجهات المعنية للخروج بمشروع الاستراتيجية والتي تعتبر الأولى من نوعها في مجال التشغيل في مصر، مع الأخذ في الاعتبار بعض التجارب الناجحة في دول أخرى في هذا الشأن، مع دراسة تحليلية لمطالب الوزارات المعنية وتحديد الجوانب التي يجب العمل عليها.

وأضاف درويش أن الاستراتيجية تتكون من عدد من المراحل منها، تحليل الوضع الحالي والمنشود، والتعرف على التحديات والفرص للانتقال لإنجاز الهدف واختيار أنسب الآليات للتحرك من الوضع الحالي للمنشود، والعمل من خلال تنظيم ورش مع الأطراف المعنية.

بدوره قدم مدير مكتب منظمة العمل الدولية اريك أوشلان الشكر والتقدير للوزير، مؤكدًا أن الإعداد لتلك الاستراتيجية يعد من الخطوات الهامة للتعاون بين المنظمة والوزارة والشركاء المعنيين للخروج باستراتيجية وطنية تخدم ملف التشغيل وسوق العمل.

حضر اللقاء إيهاب عبد العاطي المستشار القانوني للوزير، وآمال عبد الموجود رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية، ورشا عبد الباسط مدير الإدارة العامة للشئون الدولية والإقليمية، وأمنية عبد الحميد مساعد فني بمكتب الوزير، وسارة صبري مدير برامج بمكتب منظمة العمل الدولية، ونشوى بلال مدير مشروعات بالمنظمة.

موضوعات متعلقة