محافظ شمال سيناء: الرئيس السيسي وجه بتخفيض تكلفة الوحدة السكنية للأهالي بنسبة 55% ما موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟.. وزيرة الهجرة تجيب محافظ شمال سيناء: لا توطين لأي فلسطيني.. وإعادة 3 آلاف إلى غزة قريبا الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

14سبتمبر.. مناقشة كتاب نظرية الشعر عند العرب في بيت السناري

تنظم مكتبة الإسكندرية ندوة مجانية مفتوحة للجمهور لمناقشة كتاب "نظرية الشعر عند العرب"، للدكتورة سلوى متولي، وذلك يوم الأربعاء الموافق 14 سبتمبر، في تمام السادسة مساًء، بمقر بيت السنارى الأثري بالسيدة زينب، التابع لمكتبة الإسكندرية.

تتناول الندوة أسباب تأليف الكتاب، والمدة التي استغرقتها المؤلفة في جمع المادة العلمية والتأليف، وكذلك أهمية الكتاب، والمواضيع الرئيسة التي يتناولها، وأثرها في المجال الثقافي، بالإضافة إلى كيفية الاستفادة منه على الصعيد الواقعي، حيث أن الكتاب قد نال اهتمامًا واسعًا بمشاركته في العديد من المعارض الدولية، ومشاركته في جائزة الشيخ زايد للكتاب.

يحاضر في الندوة الدكتورة سلوى متولي محسب إسماعيل (بنت النيل)، وهي أديبة وشاعرة وناقدة، حاصلة على ليسانس آداب لغة عربية، وماجستير في الأدب والنقد، ثم دكتوراه في النقد العربي جامعة القاهرة، ولها بحثان علميان، والعديد من المقالات الأدبية والفلسفية المعروفة لدى مثقفي الوطن العربي.

ويعد كتاب (نظرية الشعر عند العرب) الإصدار الأول للكاتبة، هو كتاب يبحث حول فكر العرب عن الشعر وجميع قضاياه (الإبداع - التلقي - عمود الشعر) ويضع أُطر لنظرية عربية حول هذا الفن من خلال البحث في أعماق التراث الأدبي دون الحاجة إلى استخدام النظريات الغربية كأداة لفهم الذات العربية، فهو يمثل نقلة في التفكير العربي؛ حيث يعيد صياغة المفهوم الذاتي للنقد العربي، ويثبت للعرب تفردهم بنظرية خاصة يجب تطبيقها دون الحاجة لرؤية الأدب العربي من خلال مرآة الآخر، وبالتالي فهو يعزز احترام الهوية العربية، ويعطيها حقها من التقدير ، فهي كوكب مضيء في سماء الكون الأدبي.