رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

ثقافة الأسمرات تدرس أسباب الزيادة السكانية وكيفية علاجها

أسباب الزيادة السكانية في ثقافة الاسمرات
أسباب الزيادة السكانية في ثقافة الاسمرات

برعاية المخرج هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة وفي إطار الاهتمام بالمناطق الآمنة بديلة العشوائيات أقام فرع ثقافة القاهرة برئاسة د. جيهان حسن مدير عام الفرع والتابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية بقصر ثقافة تحيا مصر بالأسمرات.

وجرى عقد ندوة بالتعاون مع الإدارة الطبية بالمقطم بعنوان ( الزيادة السكانية، أسبابها، ونتائجها) حاضرها كلا من د. عفاف عبد الحميد مدير إدارة تنظيم الأسرة بمنطقة المقطم والتي تحدثت عن وسائل تنظيم الأسرة وكيفية استخدامها، مع أ. أسامة عبد المنعم مدير عام المجلس القومي بالقاهرة والذي أشار إلى أهم أسباب الزيادة السكانية والآثار المترتبة عليها، أما ا .محمد مبارك مسؤول العلاقات العامة بالمجلس القومي بالقاهرة فتناول هذه المشكلة وما ترتب على الزواج المبكر للفتيات من مشكلات صحية ونفسية واجتماعية وثقافية.

وأوضح فضيلة الشيخ محمد توفيق ، والشيخ وشريف أبو حطب من الأزهر الشريف رأى الدين الإسلامي ودوره فى حل الزيادة السكانية وأسبابها، مؤكدين على ضرورة خلق مجتمع يحافظ على صحة الإنسان ونفسيته وثقافته.

هذا بجانب ورشة الرسم عن الزيادة السكانية وأسبابها لعلياء محمد ورضوى إسماعيل ودينا خليل، مع عرض لمسرح العرائس ومسرحية (حوار وحلول) للدكتور حسام قطب باحث دكتوراه في الإعلام وثقافة الأطفال، فكرة د. جيهان حسن والعرض عبارة عن حوار بين شخصية سمسم وعم مرزوق حيث تم عرض المشكلة بطريقة مبسطة للأطفال، مع ذكر الآثار السلبية المترتبة عليها من قلة الموارد، والبطالة، وضياع التعليم والصحة وغيرها، مع ذكر الحلول لهذه المشكلة.
وذكرت مدير عام الفرع أن أبعاد الأزمة السكانية في مصر النمو السكاني السريع ولذلك نجد أن تلك المشكلة على رأس المشكلات المجتمعية والتي تمثل تحديا كبيرا في أهداف خطة التنمية المستدامة 2030 والتي تعتمد على تغيير الثقافة السلبية للإنسان ونشر التوعية الإيجابية لمواجهة الأفكار المغلوطة والمورثات في النسق القيمي في المجتمع لتحقيق ثمار التنمية.