إعادة فتح ميناء نويبع البحري بعد تحسن الأحوال الجوية رئيس المجلس الرئاسي اليمني: هجرة اليمنيين بحثٌ عن فرصة أفضل وليس بسبب الوضع الأمني ريال مدريد يصمد أمام طوفان السيتي ويتأهل بركلات الترجيح لنصف نهائي الأبطال حماس: لن نسلم الأسرى الإسرائيليين إلا بصفقة حقيقية يمتد لداخل البلاد خلال ساعات.. الأرصاد: مصر تتعرض حاليا لمنخفض صحراوي التعليم تعلق على اتهام مَدرسة بتدريس المثلية الجنسية: فحص دقيق للمناهج ولا تفاوض على أمور شاذة خالد أبو بكر: أنصح المواطن أن يتعامل مع قطع الكهرباء كأمر واقع حقوق الإنسان بالنواب: مباحثات الرئيس السيسي وملك البحرين دعم كبير للقضية الفلسطينية بن غفير يعترف بفشل إسرائيل في إدارة الحرب على غزة.. ويدعو لحل مجلس الحرب إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره طريق الواحات الصحراوي التشكيل الرسمي لقمة بايرن ميونخ وأرسنال.. مفاجأة من أرتيتا أشعة رنين مغناطيسى لزيزو غداً والخلفية تمنع فتوح من مران الزمالك
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

البرلمان الأوروبي: المجر لم تعد ”ديموقراطية كاملة”

رأى البرلمان الأوروبي، الخميس أن المجر لم تعد "ديموقراطية كاملة" في الوقت الذي تحاول فيه بودابست إعطاء ضمانات لبروكسل بشأن مكافحة الفساد للنجاة من تعليق التمويل الأوروبي.

وفي تقرير تم تبنيه على نطاق واسع، أعرب البرلمان الأوروبي عن "أسفه العميق لأن يكون عدم اتخاذ إجراءات حاسمة من جانب الاتحاد قد ساهم في تراجع الديموقراطية وسيادة القانون والحقوق الأساسية في المجر" ووصف البلاد بـ"النظام الهجين من الاستبداد الانتخابي".

وجاءت نتيجة التصويت 433 صوتا مؤيدًا مقابل 123 معارضًا وامتناع 28.

ويقود المجر منذ 2010 رئيس الوزراء القومي والمحافظ المتطرف فيكتور أوربان (59 عامًا) الذي يزعم أنه يمارس "ديموقراطية غير ليبرالية" ويحافظ على علاقات تعاون مع روسيا.

وأعلنت النائبة الاوروبية الفرنسية غويندولين ديلبو-كورفيلد خلال نقاش في البرلمان الاربعاء "تغيرت الأمور بشكل دراماتيكي" في المجر في السنوات الأخيرة، مشيرة الى ان "استقلال القضاء غير موجود في المجر كما هي الحال في بولندا".

وتابعت "نعلم أن عائلة أوربان هي التي تستحوذ على الأموال الأوروبية" وذكرت أيضًا "القيود المفروضة على الحقوق البرلمانية" والتجسس على الصحافيين وسيطرة الحكومة على الجامعات و"القانون السيء" ضد مجتمع الميم "الذي يشبه قوانين بوتين" وأيضًا تشديد شروط الإجهاض.

وعلقت النائبة فابيان كيلر (تجديد أوروبا) قائلة "لو كانت المجر مرشحة اليوم لدخول الاتحاد الأوروبي لما كان ذلك ممكنا لأنها لم تعد تفي بمعايير العضوية، وهذا هو الاستنتاج المحزن للتقرير".

ونددت بودابست مساء بهذا التصويت ووصفته بأنه "إهانة" للشعب المجري بحسب وزير الخارجية بيتر زيجارتو.

وقال في مؤتمر صحفي في بودابست "أعتبر أن من المهين للمجريين التشكيك في قدرة المجر على تطبيق مبادىء الديموقراطية" معربا عن دهشته من قيام "البعض" في ستراسبورغ وبروكسل "بالتقليل من شأن" بلاده.

أطلق البرلمان الأوروبي في عام 2018 إجراء يستهدف الخطر الذي تشكله المجر على القيم الديموقراطية الأوروبية.