رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الرئيس الأذري يشكر بوتين على الاستجابة الروسية السريعة للتصعيد على الحدود الأذرية الأرمينية

أعرب الرئيس الأذري إلهام علييف، اليوم الجمعة، عن شكره لنظيره الروسي فلاديمير بوتين نظرًا لرد الفعل السريع الذي اتخذه الجانب الروسي إزاء تصعيد الموقف على الحدود الأرمينية-الأذرية.

وقال علييف، خلال اجتماعه مع بوتين على هامش قمة منظمة شانغهاي للتعاون: "أود أن أعرب عن امتناني لرد الفعل السريع على التصعيد في منطقة الحدود الأرمنية-الأذرية"، بحسب ما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وأعلنت الرئاسة الأرمينية، في وقت سابق اليوم، أن الرئيس الروسي بحث في محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان الوضع على الحدود الأرمينية-الأذرية.

وأوضح بيان لرئاسة الوزراء الأرمينية، أن الجانبين تطرقا أيضا إلى القضايا المتعلقة بتنفيذ القرارات المتخذة فيما يتعلق بطلب أرمينيا لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي بالتدخل لتهدئة التوتر الناشئ على الحدود.

ُ يذكر أن وزارة الدفاع الأذرية أعلنت، في الـ3 من أغسطس الماضي سيطرتها على عدة مرتفعات في قره باخ، ردا على انتهاك الجيش الأرميني اتفاق وقف إطلاق النار في قره باغ الموقع بتاريخ 10 نوفمبر 2020 في موسكو.

يُشار أن منظمة شنغهاي للتعاون تأسست في عام 2001، وتضم حاليا الهند والصين وقيرغيزستان وباكستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان، وتشارك أفغانستان وبيلاروسيا وإيران ومنغوليا بصفة مراقب، في حين تتمتع أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال وتركيا وسريلانكا بوضع الدول الشريكة.