رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

بحضور اللواء الحلبي.. آداب عين شمس تحتفل بالذكرى الـ49 لنصر أكتوبر


تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ، ا.د حنان كامل القائم بأعمال عميد كلية الآداب، وفي إطار احتفال الكلية بالذكرى التاسعة والأربعين لنصر أكتوبر المجيد.


نظمت الكلية ندوة بعنوان : " ملحمة تحرير سيناء .. ٢٢ عام من المعارك العسكرية والسياسية والقانونية " حاضر فيها اللواء طيار أ . ح . د هشام الحلبي المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية وقام بتقديم استعراضا تاريخيا لأسباب احتلال اسرائيل لسيناء عام ١٩٧٦ ، ومحاولات السلام قبل وبعد حرب ١٩٧٣.

وأكد اللواء الحلبي على قدرة الجيش المصري على التغلب على الظروف الصعبة التى واجهته بحلول غير تقليدية، من خلال الاعتماد على ضخ المياه في هدم خط بارليف ، كما استعرض اللواء الحلبي ، فيديو لمقاطع من كلمات الرئيس الراحل أنور السادات عقب الانتصار المجيد، وكيف استطاع بحكمته واحترافه العسكري والسياسي والدبلوماسي أن يكسر نظرية الأمن الإسرائيلية وتحطيمها في ست ساعات باستخدام مفهوم القوة الذكية التي تتضمن المزج بين القوة الصلبة والقوة الناعمة في استراتيجية واحدة.


وعرض اللواء الحلبي، عددًا من الصور والفيديوهات التى تبرز الإمكانات التي زودت الولايات المتحدة بها إسرائيل عقب الحرب، الأمر الذي جعل تحرير سيناء أكثر فاعلية باستخدام السلام والتفاوض أفضل من الحرب من خلال تحقيق معادلة القوة العسكرية.


وأكد الحلبي أن من يتخذ الأسباب ينصره الله، حيث أن الجيش هو الدرع الواقى للوطن بتحركه الحكيم بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلي للقوات المسلحة.


وحث المستشار الحلبي الطلاب على ضرورة التسلح بالمعرفة كأهم عامل من عوامل الريادة وتحقيق الأهداف، كما حثهم على قراءة معاهدة السلام لتعلم أساليب التفاوض من أجل نيل الحق.


ومن جانبها أكدت الدكتورة حنان كامل على حرص الكلية على الاحتفال بالانتصارات، من خلال استضافة الخبراء العسكريين وشهود العيان على الحرب واتاحة الفرصة للطلاب لقراءة تاريخ مصر العظيم وانتصاراتها ، واستقاء المعلومات من مصادرها الأصلية ، كما حذرت الشباب من الوقوع فريسة لمحاولات العدو لتزييف التاريخ لأن المغلوب لا يعترف بخسارته رغم اعتراف العالم أجمع بجسارة المصريين في تحقيق نصر أكتوبر واستكماله بالمفاوضات والدبلوماسية حتى تحرير آخر شبر من أرض من مصر من خلال مفاوضات طابا عام ١٩٨٩.

كما أشادت بالإقبال الكبير من جانب الطلاب الذى يعكس حرصهم على المشاركة الفعالة في الأنشطة الثقافية بالكلية، والتفاعل البناء بينهم وبين المحاضر ، حيث أجاب على جميع تساؤلات الطلاب فيما يخص موضوع الندوة.


وقامت الدكتورة حنان كامل بإهداء اللواء طيار أ . ح . د هشام الحلبي درع الكلية تقديرا لجهوده في إثراء الندوة.