رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

اليمن.. المجلس الرئاسي يعلن قرارات عاجلة بعد هجوم الحوثي على الضبة

أعلن المجلس الرئاسي اليمني، السبت، اتخاذ سلسلة قرارات حازمة لردع الهجمات الحوثية بعد الهجوم الأخير على ميناء الضبة النفطي.

وعقد مجلس الدفاع الوطني في اليمن، اجتماعا طارئاً برئاسة رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، لبحث "تداعيات عمليات الميلشيات الحوثية المدعومة من إيران، والتي استهدفت مينائي الضبة والنشيمة بمحافظتي حضرموت وشبوة".

وقرر المجلس تصنيف جماعة الحوثيين، منظمة ارهابية وفقا لقانون الجرائم والعقوبات، والاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب، والاتفاقيات والمعاهدات الدولية والاقليمية المصادق عليها من قبل الجمهورية اليمنية.

وقال المجلس الرئاسي في بيان إنه "اتخذ عدداً من القرارات الحازمة لردع هذه الاعتداءات الإجرامية، ووجه الحكومة بالتنفيذ الفوري لها وفق خطة دفاعية ودبلوماسية واقتصادية مزمنة لحماية مصالح الشعب اليمني، وإفشال كافة المحاولات التخريبية للمشروع الإيراني".

كما دعا البيان المجتمع الدولي إلى "تحمل مسؤولياته إزاء هذا التصعيد الخطير الذي تبنته الميلشيات الحوثية وداعميها باستهداف الأعيان المدنية والمنشآت الاقتصادية في جريمة حرب متعمدة تستلزم العقاب الحازم، بتصنيف تلك الميلشيات جماعة إرهابية دولية واتخاذ كافة الإجراءات المترتبة على ذلك".

وأشار إلى أن "تصعيد الحوثيين من شأنه إعفاء الحكومة من كافة الالتزامات بما فيها اتفاق ستوكهولم وعناصر الهدنة".

وحذر المجلس الكيانات والأفراد الذين يقدمون الدعم والمساعدة، أو التسهيلات أو أي شكل من أشكال التعاون والتعامل مع هذه الجماعة الإرهابية، بأنه سيتم اتخاذ اجراءات وعقوبات صارمة تجاههم.

وفي وقت سابق، دانت السعودية الهجوم الذي تبنته جماعة الحوثي الإرهابية باليمن، الجمعة، على سفينة شحن للنفط الخام في ميناء الضبة بحضرموت.