مدبولي: التطوير الكبير الذي تشهده الموانئ المصرية غير مسبوق وزير التموين يقرر تشكيل لجنة عليا لمتابعة أسعار الخبز السياحي رئيس الوزراء يتفقد مصنع موبكو لإنتاج الأسمدة بدمياط محافظ القليوبية يتفقد سوق الجملة والخضار ببنها.. ويلتقي بالتجار للاستماع لمشاكلهم معيط: سياسات مالية أكثر تحفيزا للاستثمار والإنتاج والاستقرار الاقتصادي رئيس جامعة المنيا يشهد اجتماع المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب بمعهد إعداد القادة بحلوان محافظ الفيوم: الانتهاء من إنشاء وتطوير 19 نقطة إسعاف بقرى إطسا ويوسف الصديق ضمن المبادرة الرئاسية ”حياة كريمة” وزارة الداخلية تفتتح منافذ لمصدرات الجوازات بعدد من المراكز التجارية الداخلية تفتتح منافذ جديدة لمصدرات الجوازات تيسيراً على المواطنين وزير التنمية المحلية : دورة تدريبية متخصصة لرؤساء وحدات حقوق الإنسان بالمحافظات في سقارة ضبط ألف نسخة كتاب خارجى وملخصات مصورة بأسلوب التصوير الضوئى بدون تصريح من الجهات المختصة داخل مطبعة بالدقهلية أجهزة وزارة الداخلية تواصل حملاتها الأمنية الموسعة بجميع مديريات الأمن
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

بحضور أعضاء من مجلسي النواب والشيوخ وشخصيات عامة

مجلس الشباب المصري ينظم المؤتمر الاقتصادي الأول للشباب

نظم مجلس الشباب المصري، المؤتمر الاقتصادي الأول للشباب، تحت عنوان "معاً نحو إشراك الشباب في تفعيل استراتيجية الشمول المالي"، بحضور أعضاء من مجلسي النواب والشيوخ، وعدد من الشخصيات العامة، بالتعاون مع مجلة الشباب بمؤسسة الأهرام.

وقالت الدكتورة نهى بكر، عضو المجلس القومي لحقوق الانسان، أن هناك توجه ورؤية للدولة المصرية في تنمية وتأهيل الشباب، موضحة أن الدولة تكفل رعاية الشباب والنشئ وتعمل علي اكتشاف مواهبهم وتنمية قدراتهم الثقافية والعلمية و البدنية والابداعية وتشجيعهم علي المشاركة المجتمعية وهذا ما جاءت الاستراتيجية الوطنية للتأكد عليه.

وأضافت بكر، خلال كلمتها في المؤتمر، أن نوعية التعليم التي يتلقاها الشباب هامة جدا في بناء قدراتهم وتأهيلهم، فيجب تطوير المواد العلمية لتواكب متطلبات سوق العمل، لافتة إلي أنه لا أحد ينكر أن مصر مرت بأزمات عدة خلفت وراءها نتائج غير محمودة، فوصلت نسبة الأمية إلي 27%، وهذا له عدة عوامل أهمها مشكلة الإنفجار السكاني التي تعاني منها مصر في الوقت الحالي.

ومن جانبه قال النائب أحمد علي، عضو مجلس النواب، إن تمكين الشباب لا يحدث فجأة، وإنما له خطوات ودراسة وممارسات لخلق الخبرات، وهذا مايسمى التدريب و التأهيل لانه لو حدث تمكين بدون تأهيل مسبق سيخلق هذا خلل وأحكام خاطئة علي تجارب الشباب.

وتابع أن الشباب يجب أن يفهم معنى التمكين الاقتصادي في ضوء الشمول المالي، فالامر هام جدا، حيث أن التمكين الاقتصادي أصبح توجها عالميا في ريادة الأعمال، حيث أطلقت رئاسة الوزراء وتم تنفيذه تحت رعاية وزارة التنمية المحلية مشروع تمويلي للشباب يسمى مشروعك وهو عبارة عن اعطاء فرصة للشباب في عمل مشروعاتهم الخاصة مع تسهيل اجراءات التمويل.


وقالت النائبة فاطمة سليم عضو مجلس النواب، إن وجود الشباب بهذه النسبة في البرلمان بغرفتيه التشريعيتين أكسبته شكلا مميزا عن البرلمانات السابقة، سواء على مستوى المناقشات العامة أو على المستوى التشريعي.

وأضافت سليم، أن تمكين الشباب يبدأ من مرحلة الجامعة وما قبلها من خلال تأهيله وتدريبهم بشكل جيد وكافي حسب متطلبات سوق العمل، وبالضافة لتوفير مناخ استثماري للشباب المصري قبل المستثمرين الاجانب، حيث أن الفترة الاخيرة شهدنا عدد كبير من الشباب يلجأ للهجرة بالخارج للعمل، لذلك يجب خلق فرص حقيقية مع تسهيلات لجذب الشباب للسوق المحلي.

وأوضح النائب علاء قريطم، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن الشباب المصري حاليا أصبح يتلقى عمليات التدريب و التأهيل أفضل من السابق، و المؤتمر الإقتصادي خلال ايامه الثلاثة كان له دورا كبيرا في المصارحة و المكاشفة، والتي هي من أهم عوامل تخطي الازمات، لذلك يجب أخذ كلام السيد رئيس الجمهورية على محمل الصدق والبدء في تنفيذ أليات تزليل العقبات امام الشباب، ويجب ايضا وضع خطة اقتصادية شاملة.

وفي نفس السياق أشار النائب عادل عامر، عضو مجلس النواب، إلي أننا مازلنا في حاجه إلي جهد كبير لنستطيع استكمال بناء الجمهورية الجديدة التي يطمح لها الرئيس والقيادة السياسية، ومن ضمن التوصيات في هذا الشأن ضرورة الإهتمام بمحاور مثل، الزراعة، والصناعة، المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وهذا الأمر ألزمنا بالاطلاع علي ما تم خلال السنوات الماضية وما نأمل في تنفيذه لنقف بشكل أكبر علي حقيقة الوضع الاقتصادي المصري.

وتابع عامر أن معظم المشاكل التي تواجه فئة الشباب اقتصاديا هي، مصادر تمويل المشروعات الخاصة بهم وهذا يجعلنا نتساءل كيف للدولة تقديم مجموعة من الحوافز التي تشجع الشباب علي الإنتاج، موضحا أنه بالفعل بدأت البنوك في تبني مبادرات تمويلية فائدتها 5% ولكن ظلت مشكلة مع الشباب وأصحاب الورش والحرف وهي استكمال الاوراق المطلوبة وهذا شكل عبئا علي المواطن بشكل أو بآخر .

ولفت الدكتور أحمد سمير عضو مجلس الشيوخ، إلي أن مصر والعالم جميعا يتغير اقتصاديا بشكل عام والوضع العالمي له تأثير كبير في مصر الشمول المالي ليس خطة من البنك المركزي، إنما هو خطة لأهداف التنمية المستدامة، ومصر من الدول التي انتهجت هذا الاتجاه وهناك تقارير اقتصادية عالمية توضح الشمول المالي في مصر نسبته ٢٧.٣ %.

وتابع سمير أنه لا يوجد تقارير رسمية توضح نسبة الاقتصاد الغير الرسمي المصري وانما الاقتصاد الغير رسمي يبعد كثيرا عن دخوله في الاقتصاد الرسمي تجنبا من أعباء مادية يتخوف منها المستثمرين المصريين ولكن من الضروري تشجيعهم لأن دمج الاقتصاد الغير رسمي والرسمي يساعد في تعديل الخالة الاقتصادية المصرية، لذلك يجب عمل تشريعات جديدة تشجع المستثمرين علي الاندماج أكثر في الاقتصاد المصري.

وفي نفس السياق قال الدكتور وليد عتلم الباحث في الشئون السياسية، إن الفترة الماضية شهدت انخفاض في مستوى الوعي بالقضايا المتعلقة بالاقتصاد وللشمول المالي وغيرها، والدليل الأبرز علي هذا هو عمليات النصب التي شهدها مواطنون مصريون، مشددا علي أننا في حاجه شديدة لدمج المعرفة الاقتصادية وإنتاجها الإعلامي والثقافي لتعزيز المفاهيم الاقتصادية وثقافة الشمول المالي والتي تساعد بشكل كبير في النهوض بالاقتصاد المصري.

وأوضح الدكتور علاء قطارة الخبير المصرفي، أن القطاع المصرفي خلال العاميين الماضيين قام بعدة مبادرات بفوائد تصل الى 5%، وكان رد الفعل الشبابي عليها هائل وكذلك الجامعات الأهلية والتي بدأت في عمل نموذج أعمال من خلال مشارع الشباب و تنظيم مسابقات لهم، وكان هناك أكثر من 700مشروع ينقصهم التمويل وهذا ما تةفره البنوك عن طريق المبادرات.

ومن جانبه قال كيرلس نبيل مدير وحدة الشمول المالي بمجلس الشباب المصري، إن مصطلح الشمول المالي ظهر منذ عام ٢٠١٧ مع افتتاح السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي المؤتمر التاسع للتحالف الدولي الشمول المالي.

موضوعات متعلقة