رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

أحدث 3 طرق علاج انسداد شرايين الساق الدكتور وليد الدالي

كثيرًا ما يتساءل مرضى انسداد شرايين الساق، هل يمكن الشفاء من انسداد الشرايين؟ هل انسداد الشرايين خطير؟ وما هو افضل علاج انسداد شرايين الساق؟ الذي يقي المريض من حدوث مضاعفات أشد خطورة، ولذلك يجيب الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية جامعة القاهرة عن أفضل علاجات انسداد شرايين الساق من خلال تطبيق الحد الأدنى من التدخل الجراحي؛ للسيطرة على الحالة الصحية ومنع حدوث مضاعفات أخرى.

علاج انسداد شرايين الساق

قبل معرفة علاج انسداد الشرايين بالتفصيل، يجب أولًا معرفة ما هو انسداد الشرايين بالأطراف؟ وما هي أسبابها ؟ ولذلك، يوضح لنا الدكتور وليد الدالي كل ما تود معرفته عن انسداد الشرايين الأطراف في هذا المقال بالتفصيل.

ويوضح الدكتور وليد الدالي، قائلًا: تعد مشكلة انسداد الشرايين من أكثر المشاكل الشائعة، التي غالبًا ما ترتبط بتقدم السن، فعندما يحدث ضيق في الشرايين؛ نتيجة تراكم بعض المواد الدهنية والشحمية والكالسيوم يزداد خطر الإصابة بانسداد الشرايين.

كما يؤدي التقدم بالسن، ضعف جدار الشرايين و صعوبة تدفق الدم إلى أنسجة الساق المختلفة، مما يقلل كمية الأكسجين والمغذيات الواصلة إلى الساقين، وهو ما يسمي ب (تروية الأكسجين أو إقفار الطرف).

إضافة إلى ذلك، قد تنفصل أجزاء من اللويحات المتراكمة داخل الشريان مكونة جلطة دموية داخل الأوعية الدموية مسببة حدوث جلطة بأحد الشرايين بالساقين والشعور بالألم الشديد.

تجربتي مع انسداد الشرايين

يكشف لنا أحد مرضى الدكتور وليد الدالي معاناته من انسداد أحد الشرايين الرئيسية المغذية للساق اليمني، حيث أشار أنه كان من المدخنين لفترات طويلة، في البداية كان يشعر المريض بألم في الساق وخاصة بعد العودة من العمل، واستمرت تلك الشكوى حتى أن ظهر على سطح الجلد اللون الأزرق، مما جعله يتجه إلى عيادة الدكتور وليد الدالي، للكشف عن سبب تلك الأعراض، و عن طريق التشخيص الدقيق، اكتشف الطبيب وجود انسداد في أحد الشرايين الرئيسية بالساق، نتيجة للتدخين لفترات طويلة، ومن هنا بدأت رحلة علاج انسداد شرايين الساق.

أسباب انسداد شرايين الأطراف

لا يمكن معرفة سبب انسداد الشرايين بالتحديد، ولكن يزداد خطر الإصابة بانسداد أحد الشرايين بالجسم بشكل واضح بعد تجاوز 50 عام تقريبًا، حيث تظهر غالبًا أعراض انسداد الشرايين عند النساء بعد انقطاع الطمث وبلوغ 55 عام.

ويعدد لنا الدكتور وليد الدالي بعض عوامل الخطر الأخرى التي قد تزيد من معدل خطر الإصابة بانسداد الشرايين، وهي كالتالي:

  • التدخين وتناول الكحوليات، من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى انسداد الشرايين هي التدخين لفترات طويلة، لأن السجائر لها دور رئيسيًا في شدّ وتلف الشرايين والأوعية الدموية، كما يسبب التدخين في ارتفاع ضغط الدم ورفع مستويات الكولسترول بالدم وجميعها أسباب رئيسية في انسداد الشرايين.

  • قلة النشاط وممارسة الرياضة، كلما أهمل المريض ممارسة الرياضة، كلما أصبح أكثر عرضة لتفاقم أعراض انسداد الشرايين، لأن قلة النشاط البدني يسبب زيادة الوزن وارتفاع مستويات السكر والكوليسترول بالدم، التي تساعد بشكل مباشر على تدفق الدم داخل الأوعية الدموية.

  • وجود بعض الأمراض المزمنة الأخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم، والدهون الثلاثية ومرض السكري والسمنة المفرطة وزيادة الوزن، وارتفاع نسبة الكوليسترول الشحمي منخفض الكثافة بالدم، جميعها تؤثر بشكل سلبي على صحة الدم والأوعية الدموية مسببة انسدادها، وصعوبة تدفق الدم بها.

  • وجود تاريخ عائلي لانسداد الشرايين؛ لأن إصابة الأب أو الأم بأحد الأوعية الدموية قبل عمر 55 عام، يزيد من خطر التعرض لانسداد الشرايين.

  • العادات الغذائية الخاطئة، مثل تناول الأطعمة المشبعة بالدهون والسكريات والكربوهيدرات، التي تسبب ارتفاع الدهون الثلاثية بالدم.

ومازالت الأبحاث مستمرة، من أجل تحديد عوامل خطر أخرى تسبب الإصابة بتصلب الشرايين وانسدادها.


أقرا أيضا عن أنواع القدم السكري

طرق علاج انسداد الشرايين

لا يمكن القضاء على انسداد الشرايين نهائيًا، ولكن يقوم الطبيب باتباع بعض الإجراءات المناسبة لكل حالة على حسب شدة الانسداد، لمنع نمو اللويحات وأن يبطيء نمو الانسداد وزيادة تضييق الوعاء الدموي.

يحدد الدكتور وليد الدالي نوع العلاج المتبع الذي يناسب كل حالة عن الأخرى، ومن أكثر طرق علاج انسداد شرايين الساق هو العلاج الدوائي أو العلاج الجراحي.

علاج انسداد الشرايين في الرجل

يمكن وصف بعض الأدوية التي لا تقضي على انسداد الشريان نهائيًا، بل تساعد في إبطاء نمو التجلط و حدوث الانسداد، مثل:

أدوية خفض نسبة الكوليسترول بالدم

يستخدم الكالستتينات والفايبرات في خفض مستوى الكوليسترول الضار بالدم وزيادة الكوليسترول الجيد، ولذلك فهي تعمل على منع تراكم اللويحات الدهنية داخل الشرايين ومنع انسدادها، كما تعمل الكالستاتينات على استقرار بطانة الشرايين.

أدوية مضادة لتجمع الصفائح الدموية

هناك بعض الأدوية التي تستخدم في تقليل تراكم الصفائح الدموية داخل الشرايين ولذا تمنع تكون الجلطات، ومنها الأسبرين.

حاصرات بيتا (Beta Blockers)

تعمل حاصرات بيتا على خفض ضغط الدم المرتفع، تنظيم ضربات القلب، مما يقلل من خطر ومشكلات انسداد الشرايين بالأطراف.

مثبط إنزيم محول الأنجيوتنسين Angiotensin-converting enzyme) inhibitors)

تعمل هذه المثبطات على خفض ضغط الدم المرتفع، كما تعمل على تقليل خطر حدوث الأزمات القلبية، ومنع حدوث انسداد الشرايين.

علاج انسداد الشرايين بالكالسيوم (Calcium channel blockers)، ومدرات البول

تستخدم أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم في خفض ارتفاع ضغط الدم وفي علاج الذبحات الصدرية.

علاج انسداد الشرايين الجراحي

يلجأ الدكتور وليد الدالي للعلاج بالجراحة في حالة انسداد أحد الشرايين الرئيسية و الهامة المغذية للساق والتي قد تهدد صحة أعضاء الجسم وتؤدي إلى حدوث غرغرينا بالساق.

  • علاج انسداد شرايين الساق باستخدام القسطرة

يلجأ الطبيب إلى تركيب دعامة أو رأب وعائي في علاج انسداد الشريان أو ما يسمى القسطرة؛ لتوسيع الشريان مما يسهل تدفق الدم من خلاله.

حيث يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيعًا متصل ببالون، يعمل على ضغط الترسبات المتراكمة على جدار الشرايين التي تسبب انسدادها، وبالتالي يسمح للدم بالتدفق من خلالها.

  • استئصال باطنة الشريان (Endarterectomy)

يتم في هذه العملية من خلال إزالة جميع الترسبات واللوائح المتراكمة التي تسبب انسداد الشرايين بالجراحة.

  • جراحات المجازة

في أثناء هذه الجراحة يتم تحويل الدم من الشرايين المسدودة والسماح للدم التدفق خلال أوعية دموية أخرى أو أنابيب مصنوعة من الألياف عوضًا عن الشريان المسدود.

مجموعة من النصائح التي يقدمها دكتور وليد الدالي للوقاية من انسداد الشرايين

هناك مجموعة من الإرشادات والعادات الصحية اللازم اتباعها للوقاية من انسداد في أحد شرايين الجسم، ولا سيما مع التقدم بالعمر أو وجود تاريخ عائلي بأحد أمراض القلب، وهي كالتالي:

  1. تغيير نمط الحياة، من خلال اختيار نظام صحي للجسم كأسلوب حياة، لتجنب الإصابة بالأمراض المزمنة.

  1. ضرورة تناول الأطعمة الغير مشبعة بالدهون والكوليسترول مثل الوجبات السريعة المليئة بالزيوت المهدرجة التي تسبب انسداد في الشرايين.

  1. الحفاظ على تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالمعادن والفيتامينات التي تقوي جدار الأوعية الدموية.

  1. الحفاظ على الجسم من الوزن الزائد، وضرورة إتباع أنظمة تخسيس الوزن في حالة السمنة.

  1. الامتناع عن التدخين، وشرب الكحوليات.

  1. الحد من الضغوطات النفسية والعصبية، والبعد عن مصادر القلق والتوتر.

  1. ممارسة الرياضة بشكل مستمر في الأقل 20 دقيقة يوميًا.

  1. الحفاظ على مستويات ضغط الدم طبيعية، وسكر الدم أيضًا عن طريق الحفاظ على الغذاء الصحي وتناول الأدوية لعلاجها.

  1. ومن طرق علاج انسداد الشرايين في الرجل بالأعشاب هي، تناول مشروب نبات الهليون أو شراب البردقوش والقرفة والزنجبيل، بالإضافة إلى تناول الثوم والكركم جميعها تعزز من قوة جدار الشرايين وتحسن من تدفق الدم بالأوعية الدموية.

أعراض انسداد الشرايين

متى يذهب المريض للطبيب، والأعراض التي تنذر بانسداد الشرايين؟

في حالات ضيق الشريان الخفيف، لا يظهر عادة أي أعراض على المريض ولكن في حالة تطور نمو الانسداد داخل الشرايين، يقل تدفق الدم إلى الأنسجة المتصلة بالشرايين وبالتالي تبدأ ظهور بعض الأعراض على حسب مكان الشريان الذي تم انسداده.

أعراض انسداد الشرايين في الرجل والأطراف تتضمن شرايين الساقين واليدين والحوض، وتسبب تورم اليدين أو الساقين والشعور بالخدر بالذراعين أو ألم في المنطقة المصابة، ملاحظة تغير في لون الجلد حول المنطقة المصابة إلى اللون الأزرق، نتيجة قلة تغذية الساق بالاكسجين والدم اللازم لها.

صعوبة في المشي والحركة، من أهم العلامات التي لا يجب التغافل عنها، لأن إهمالها قد تتطور إلى غرغرينا القدم.

مضاعفات انسداد الشرايين

بعد أن تعرفنا إلى أعراض وأسباب وعلاج انسداد شرايين الساق، سننتقل إلى أخطر المضاعفات التي قد تحدث نتيجة إهمال العلاج، وهي

مضاعفات علاج انسداد الشريان المحيطي

  1. يؤدي تطور انسداد الشريان المحيطي الذي يغذي الأطراف إلى تنميل الأطراف وفقدان القدرة على الحركة أو المشي.

  1. كما يسبب مع تطور الحالة إلى الإصابة بالتهابات شديدة وتسمم بالعظام.

  1. قد تتطور الحالة إلى موت أنسجة الساق تمامًا، وخاصة لدى مرضى السكري والإصابة بالغرغرينا.

  1. قد يضطر الطبيب إلى بتر الساق أو القدم، حفاظًا على حياة المريض.

الخلاصة

تعد عيادات الدكتور وليد الدالي من أفضل عيادات علاج انسداد شرايين الساق من خلال تقديم العلاجات الدوائية أو أحدث العمليات الجراحية مثل الدعامة والقسطرة أو استئصال الانسداد أو تحويل مسار تدفق الدم في النسيج المتأثر بالانسداد مثل انسداد شرايين الأطراف، ومن أهم طرق الوقاية وعلاج انسداد شرايين الساق هي الحفاظ على الوزن وتناول الأغذية الصحية.