رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

قمة المناخ COP27.. وزير البيئة العراقي: تغير المناخ أحدث تراجعا في معدلات هطول الأمطار

قال وزير البيئة العراقي جاسم الفلاحي، إن تعاون كبيرا يجمع بين مصر وبلاده في ملف المناخ.

وأضاف خلال مقابلة مع فضائية "إكسترا نيوز"، على هامش قمة المناخ COP27، اليوم الاثنين، أن هناك مذكرة تفاهم وبروتوكولات تعاون موقعة بين البلدين في هذا الملف الحيوي.

وأشار إلى أنه يتم إجراءات مباحثات دائمة في هذا الإطار خلال المجموعة العربية، لافتا إلى التنسيق الكبير في المؤتمرات المناخية.

ولفت إلى أن هناك تحديات كبيرة ومشكلات تعاني منها المنطقة بينها الأمن المائي، موضحا أن هناك تراجعا كبيرا في الإيرادات المائية.

وأوضح أن التغيرات المناخية أحدثت تراجعا غير مسبوق في معدلات هطول الأمطار، إلى جانب التدهور الكبير في المناطق الصالحة للزراعة وزيادة معدلات التصحر.

وتسلمت مصر رئاسة القمة أمس من المملكة المتحدة، فيما تستمر الفعاليات حتى 18 نوفمبر الجاري.

واليوم الاثنين، عُقدت الجلسة الافتتاحية للقمة على المستوى الرئاسي، وألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلمة حدد فيها خلالها ملامح خارطة الطريق نحو مستقبل أفضل لشعوب العالم وللإنسانية، خاصة ما يتعلق بسبل وآليات تنفيذ الشعارات والتعهدات السابقة إلى حلول والتزامات حقيقية واقعية وملموسة لخفض نسبة الانبعاثات الحرارية.

وتمتد الجلسة العامة للقمة على مدار يومى 7 و8 نوفمبر، حيث ستشهد بيانات لعدد من القادة والزعماء المشاركين فى الاجتماعات.

كما ستعقد على مدار اليومين 6 موائد مستديرة، وسيشارك الرئيس السيسى فى عدد منها بمشاركة حوالى 40 من رؤساء الدول والحكومات من مختلف دول العالم.