رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

وزيرة البيئة: قمة المناخ في شرم الشيخ للتنفيذ وليس للتوصيات والنتائج ستكون عام 2024

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزير البيئة ومبعوث مؤتمر المناخ (كوب-27)، أن قمة المناخ في شرم الشيخ للتنفيذ، وليس للتوصيات والنتائج ستكون عام 2024، مشيرة إلى أن مصر أعدت الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ.
وقالت ياسمين فؤاد ـ في حوار مع قناة "صدي البلد"، وذلك على هامش قمة المناخ المنعقدة في شرم الشيخ، إن هناك فرق بين قمة جلاسكو وشرم الشيخ لأنه مرتبط بالتوافق بين الأطراف، موضحة أن قمة المناخ كانت محفزة للعالم لأنها حملت أكثر من معني.
وأشارت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث في كل الموضوعات التي سيتم طرحها للتفاوض، وكانت كلمته في بداية قمة المناخ محفزة للعالم كله، موضحة أن قمة المناخ كانت محفزة للعالم لأنها حملت أكثر من معنى.
وثمنت وزيرة البيئة جهود كلا من: الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والوزراء والهيئة الهندسية ومحافظ جنوب سيناء، مشيرة إلى أنهم بذلوا جهودًا مضنية من أجل تجهيز شرم الشيخ في أبهى حلة لاستقبال ضيوف مؤتمر المناخ cop 27 .
وأضافت وزيرة البيئة أن الدولة المصرية تنفذ مشروعات جديدة صديقة للبيئة من خلال مبادرات، مشيرة إلى أن قمة المناخ تغير صورة مؤتمرات المناخ من خلال مناقشات وحوارات، كما أن العائد على المدي البعيد والقصير لقمة المناخ سيوفر فرص عمل للشباب.
وأكملت وزيرة البيئة أن الدائرة المستديرة التي ترأسها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون :"كانت تتحدث عن آليات التمويل المقترحة، مشددة على ضرورة إتاحة التمويل من الدول أو من الصناديق الدولية الكبرى .. ولابد من تسهيل إجراءات الحصول على التمويل لمواجهة تغير المناخ ، وحتي الآن لم نصل إلى جمع 100 مليار دولار لمكافحة تغير المناخ".
وتابعت أن : "العالم يعاني من أمن الطاقة ولابد من الاستعداد جيدا للمواجهة"، مشيرة إلى أن هناك خسائر بتريليونات الدولارات في عام واحد بسبب المناخ على مستوى العالم".