رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

جون كيري: يسعدنا ما فعلته مصر على مدار الـ6 أيام الماضية

أعرب المبعوث الأمريكي للمناخ جون كيري، عن سعادته بما فعلته مصر على مدار الـ6 أيام الماضية، في إطار تنظيمها لقمة المناخ COP27.

وأضاف في كلمة ضمن فعاليات جلسة «الإسراع من جهود التكيف في إفريقيا»، على هامش قمة المناخ COP27، مساء الجمعة: «نحن على طريق تحقيق الكثير من الأهداف، وشرف عظيم للولايات المتحدة المشاركة في استضافة هذه الجلسة بالتعاون مع حكومة مصر».

وأكد أن بلاده تدعم بقوة اتفاق جلاسجو، وذلك لتمويل جهود التكيف، لافتًا إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أكد مساهمة الولايات المتحدة لتوفير المزيد من الموارد المالية.

وتابع: «جهود التكيف تحتاج تلك الموارد في مختلف أنحاء العالم، وموضوع التخفيف ضروري للمساعدة في جهود التكيف، تلك الموارد ضرورية لإنقاذ الحياة والممتلكات، وعملية التكيف مهمة جدًا، حتى لو قال البعض إننا لم نتنمكن من التخفيف من انبعاثات الغازات».

وشدد على أن التكيف لن يتم إلا من خلال التعاون بين الجميع، موضحًا أن «بايدن» أعلن في كلمته اليوم، عن تعزيز الولايات المتحدة لخطط التكيف والقدرة على الصمود.

وأوضح أن «الولايات المتحدة تساهم بـ12 مليار دولار في هذا الصدد، وتسعى للحصول على 3 مليارات إضافية من الكونجرس»، مستطردًا: «بايدن أعلن 150 مليار دولار تخصص لعدد من برامج التكيف في إفريقيا، وستستثمر نصف مليون دولار هذا العام وحده».

ولفت إلى تخصيص 10 ملايين دولار لإنشاء مركز التدريب على التكيف وتعزيز القدرة على الصمود في القاهرة، مختتمًا: «نوفر 25 مليون دولار لصالح لمبادرة الإفريقية للتكيف، والأمر بمثابة محفز لتنفيذ عدد من البرامج بمساعدة حكومة مصر».

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، في شرم الشيخ الرئيس الأمريكي جو بايدن، وذلك على هامش انعقاد أعمال القمة العالمية للمناخ COP27.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي رحب بزيارة الرئيس بايدن إلى مصر، مؤكداً على علاقات الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين البلدين الصديقين، ودورها المحوري في دعم الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، والتطلع لتعزيز التنسيق والتشاور بين الجانبين بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية وقضايا المنطقة، فضلاً عن مواصلة الارتقاء بتلك الشراكة وتعزيزها في مختلف مجالات التعاون الثنائي في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة.

من جانبه؛ ثمن الرئيس بايدن قوة ومتانة العلاقات المصرية الأمريكية، مؤكداً على أن الولايات المتحدة تعتبر مصر صديقاً وحليفاً قوياً تعول عليه في المنطقة.

وأعرب عن التطلع لتكثيف التنسيق والتشاور المشترك حول جميع القضايا الإقليمية والدولية، وذلك في ضوء الثقل السياسي الذي تتمتع به مصر ودورها المتزن في محيطها الإقليمي، وإسهاماتها بقيادة الرئيس السيسي، في تحقيق الاستقرار لكافة شعوب المنطقة.

وأوضح المتحدث الرسمي أن اللقاء تطرق إلى مستجدات القضية الفلسطينية، حيث ثمن الرئيس الأمريكي الجهود المصرية الحثيثة والمحورية في هذا الإطار، بما فيها الحفاظ على التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وبالمقابل أكد الرئيس السيسي على موقف مصر الثابت بالتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وفق المرجعيات الدولية.