محافظ بورسعيد : استمرار أعمال رصف أمام قسم المناخ حتى ميدان ستالينجراد محافظ الشرقية يُشارك الأطباء البيطريين احتفالهم باليوم العالمي للطبيب البيطري وزير التعليم ومحافظ الغربية يفتتحان ”معرض مخرجات ونواتج التعلم لطلاب التعليم الفني وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تغادر للمشاركة في المنتدي الاقتصادي العالمي والاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بالرياض محافظ كفر الشيخ يتابع أعمال المرحلة الأولى لرصف عدد من شوارع مدينة فوه محافظ كفرالشيخ: استلام 47 ألف طن بشون وصوامع الأقماح وزير التربية والتعليم ومحافظ الغربية يفتتحان ”معرض مخرجات ونواتج التعلم لطلاب التعليم الفني” بمدرسة ناصر الثانوية الزراعية محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون محافظ أسيوط يتابع استعدادات قطاع الشباب والرياضة للأنشطة الصيفية بالمراكز والقرى محافظ بني سويف: إزالة 34 حالة في الأسبوع الأول من المرحلة الثالثة ضمن الموجة الـــ 22 لإزالة التعديات توريد ٣٥ ألف طن من محصول القمح بالشون والصوامع الحكومية بمراكز المنيا تموين المنيا يضبط 72 مخالفة متنوعة في حملات على المخابز البلدية والأسواق
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

نقاد ومثقفون: ”النور الأبيض” تخترق قضايا مجتمعية مهمة


أقام أتيليه العرب للثقافة والفنون (جاليري ضي) حفل مناقشة وتوقيع المجموعة القصصية "النور الأبيض: للروائي والمؤرخ والناقد د. طارق منصور، وقد أدار اللقاء الشاعر أ. محمد حربي، وقام بالمناقشة جمع من النقاد والكتاب على رأسهم الناقد الكبير أ.د. شريف الجيار، والفنان الكبير حسين نوح، والشاعر والمترجم م. شرقاوي حافظ، والشاعرة د. شيرين العدوي، وعقب عليها بعض الحضور منهم الكاتب م. صابر الجنزوري، والناقد ا. ياسر عبد الرحمن، ا. محمود أمين؛ في حضور جمع كبير من المثقفين والكتاب والشعراء، حيث اكتظت القاعة بهم.
وقد افتتح اللقاء الشاعر أ. محمد حربي بالترحيب بضيوف الندوة في جاليري ضي، وقد أشاد بالمجموعة القصصية وبمستواها الفني، رغم بعض ملاحظاته عليها، حيث أكد على أنها تنطلق من البعد الاجتماعي وتطرق إلى قضايا مجتمعية بعضها غاية في الخطورة، لما لها من تأثيرات على المجتمع. ويشير حربي إلى أن الكاتب تأثر بحسه الروائي، والذي ظهر في أسلوب كتابته، ليعود بنا إلى كتابات يوسف إدريس ومن في جيله.
وقد أبدى الفنان والكاتب حسين نوح إعجابه الشديد بالمجموعة القصصية، وأشاد بعبقرية الأفكار الواردة فيها، لما لها من أهمية في كشف عدد من العورات المجتمعية والتنبيه إليها، علاوة على أنها تتمتع ببنية فنية متماسكة، تثير عقل القارئ وتحفزه؛ وأنها مجموعة تصلح للإنتاج السينمائي.
أما الناقد ا.د. شريف الجيار فقد أشاد بالمجموعة القصصية وبمستواها الفني العالي وأكد على أن الكاتب يكتب وهو متكئ على أسلوبه الروائي، وعينه على السينما، بل والسيناريو أيضا؛ وهو ما يظهر في الشكل العام لها. كما أضاف أنه يركز أيضا على البعد الصوفي والروحاني في عدد من القصص، ومنها القصة الأولى التي جاءت تحمل اسم المجموعة "النور الأبيض".
وأكد الجيار على أن طارق منصور ينطلق من قاعدة الأخلاق وأنه يكتب من نافذة القيم الإنسانية، ومن نافذة البحث عن إنسان جديد يتخلق بأخلاق وسلوكيات حكيمة، تبحث عن الإنسان القويم. ولذا فإنه يستدعي صورا من الماضي القريب ليقف بها على ما وصل إليه الحاضر. كما أن المؤلف يبحث عن المفقود، بل عن الجنة الموعودة في هذه الأيام، والتي يبدو أنه يفتقدها على أرض الواقع.
وقد اختتم الجيار كلامه بقوله إننا أمام مجموعة قصصية متميزة، تنتصر للمرأة بشدة، وللمهمشين أيضا في هذا المجتمع، وهي الأنماط التي لا يكتب الكثيرين عنها اليوم.
أما الشاعرة د. شيرين العدوي فقد أكدت على أن طارق منصور استخدم الواقعية الجديدة كمنهج لكتابة المجموعة القصصية، وهي الواقعية التي ظهرت في الأدب الأمريكي الحديث، حيث صور الواقع بدقة تفاصيله ووقف عنده، بل وأعاد تشكيله.
وأكدت العدوي على أن هذه المجموعة تتميز بأنه يمكن قراءتها في كل زمن، وتعطيك نفس المعنى. وأن الابيستمولوجيا في هذه المجموعة القصصية تعطينا إشارات لما سيحدث، حيث يود أن يظل النور الأبيض بداخلنا؛ فهو يبحث عن النور الأبيض بداخل النفس البشرية. وكل قصة من قصص هذه المجموعة لها رؤية ورمزية خاصة، وتثير عددا من القضايا المهمة؛ حيث يجعل طارق منصور من الإنسان مادته الحية.
أما الشاعر والمترجم م. شرقاوي حافظ فقد استعرض كافة القصص الواردة في المجموعة وأشاد بمستواها الفني، ولغتها الرفيعة، مؤكدا على قضية الأخلاق التي يهتم بها المؤلف في تلك المجموعة، والتي ينتصر لها، إلى جانب الحس الصوفي الوارد في بعضها أيضا.
أما الناقد ياسر عبد الرحمن فقد أكد في تعقيبه ورؤيته النقدية أن من سمات طارق منصور في فنيات الكتابة أنه يجيد رصد المنطقة السوداء في النفس البشرية بدقة شديدة، معقدة التفاصيل. كما أنه استخدم تقنيات الرواية وطوعها لفن القصة القصيرة بإحساس جميل للغاية؛ واستطاع أن يقدم الأب بصورة جيدة في أكثر من قصة مركزا على دوره داخل الأسرة المصرية، بأكثر من صورة. وفي المجمل فقد أكد الناقد ياسر عبد الرحمن على أهمية المجموعة القصصية، وأن الملاحظات التي ذكرها ما هي إلا وجهة نظر لا تقلل من قيم العمل.
جدير بالذكر أن الحفل استمر لما يقرب من خمس ساعات بحضور حشد من الكتاب والمثقفين وعدد من الشخصيات العامة التي تحدثت وأثنت على المجموعة القصصية وما تحويه من قيم وأخلاقيات يبحث عنها الكاتب بين ركام الواقع الذي نعيشه، وعلى رأسهم المستشار د. خالد القاضي، رئيس محكمة استئناف القاهرة، السفير رضا الطايفي، سفير مصر السابق في كوريا، الفنان د. هاني كمال وكيل أول وزارة الثقافة، سيدة المجتمع ريتا بدر الدين، والأديبة اللبنانية مريم هرموش، الشاعر سعيد الصاوي، ا.د. نهى سالم، الناقد ا.د. كمال مغيث، والفنان التشكيلي أحمد الجنايني، الكاتب ا. مصطفى عبد الله، وغيرهم.
وقد صحب الحفل عزف متميز للفنانة الموهوبة لجين طارق على آلة الكمان حيث عزفت مقطوعات لموتزارت، وباخ، وبتهوفن، وعمر خيرت، والأخوين رحباني.