رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

بعد جولة من العروض الدولية.. عرض فيلم «الساكن الجديد» ليوسف هشام بنادي سينما الأوبرا

يُعرض الفيلم القصير الساكن الجديد للمخرج يوسف هشام ضمن فعاليات نادي سينما الأوبرا التي تنظم شهريًا في دار الأوبرا المصري.

ويُقام العرض يوم الأربعاء 30 نوفمبر الساعة 7 مساءً بالمسرح الصغير في دار الأوبرا المصرية بحضور مخرج الفيلم حيث من المقرر إقامة ندوة يشارك فيها مخرجي الأفلام القصيرة التي ستعرض خلال الفعالية.

وكان الفيلم قد انطلق في جولة من العروض حول العالم فاز خلالها بجائزة أفضل مخرج في مهرجان زاوية للأفلام القصيرة، والجائزة الرئيسية من كلية إمرسون، واختير للمشاركة في مهرجان فيلادلفيا للأفلام المستقلة حيث شهد عرضه العالمي الأول، ومهرجان سيليكون فالي للسينما الإفريقية، ومهرجان زانزيبار السينمائي الدولي، ومهرجان سوسة الدولي للأفلام القصيرة، وجوائز One Earth، ومهرجان هوليوود للفيلم العربي، ومهرجان تيرو الفني الدولي في لبنان، ومهرجان تشفالو السينمائي بإيطاليا.

تدور أحداث الساكن الجديد حول شاب مصري يدعى نادر، بعدما قضى عدة أشهر في الولايات المتحدة الأمريكية، تدفعه حادثة مأساوية إلى الفرار من نيويورك إلى بوسطن حيث يجد نفسه يعيش مع ثلاثة غرباء. وبينما يحاول أن يظل متخفياً من ماضيه المظلم وتجاوز أزمة الهوية التي يعاني منها، تعود إليه بعض مآسي الماضي الذي يهرب منها.

الفيلم من تأليف وإخراج وإنتاج ومونتاج يوسف هشام، وبطولة فادي دميان وتانيا أفندانيو ستوكليركي، ورافائيل سيلفا، وجريجوري رومين، وتصوير مايكل كويل، وموسيقى شريف ثروت، كما يشارك في الإنتاج Allam Films (رامي علّام) وتتولى MAD Solutions مهام توزيع الفيلم عربيًا وعالميًا.

يوسف هشام صانع أفلام مصري وخبير ومستشار سينمائي ودكتور في كتابة النصوص ومبرمج مهرجانات ومحاضر جامعي. يمتلك خبرة تفوق العشرين عامًا في مجال صناعة الأفلام، أخرج خلالها العديد من الأفلام القصيرة والوثائقية وفيلم روائي طويل فاز بعدة جوائز.
في 2017، حصل على منحة فولبرايت من خلال تلقي درجة الماجستير في الفنون السينمائية والإعلامية من جامعة إمرسون في بوسطن، وحصل مشروع تخرجه فيلم الساكن الجديد على الجائزة الرئيسية من الجامعة عام 2020.

عمل يوسف مبرمجًا في عدة مهرجانات من بينها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ومهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام القصيرة والتسجيلية، كما اشتغل قارئ نصوص في منصة أيام القاهرة لصناعة السينما، وشغل منصب مدير مسابقة ريل تايم في مهرجان شنت الدولي للأفلام نسخة القاهرة عام 2016 و2017. وكان يوسف مبرمجًا إقليميًا في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي إلى جانب تدريس كتابة السيناريو والإشراف على مشاريع التخرج في الجامعة البريطانية في مصر.