بايدن يرحب بالمشاركة في مناظرة أمام ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية بلينكن: اتفقنا مع الصين على استدامة الاتصال الدبلوماسي لإدارة العلاقات الثنائية بصورة مسئولة محافظ بني سويف يتابع انتظام العمل بسوق السيارات شرق النيل من خلال التقرير الميداني لمنظومة العمل محافظ قنا يعلن الطوارئ وغلق الطرق السريعه لحين استقرار الأحوال الجوية وزيرة البيئة تعقد لقاء ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ محافظ أسيوط يتفقد سير العمل بمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء والسلامة العامة بالديوان العام الوادي الجديد: رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية محافظ المنيا يوجه بمتابعة الالتزام بمواعيد العمل الصيفية بدءا من اليوم كفرالشيخ: انطلاق فاعليات القافلة الدعوية للأوقاف بالحامول محافظ مطروح: نرحب بأي أفكار مجتمعية لتطوير الإقليم مفتي الجمهورية: ثورة 30 يونيو تحريرًا لأرض مصر من أفكار خاطئة بورسعيد: استمرار الأعمال بمشروع تطوير وتوسعة ورفع كفاءة وإضاءة ورصف منطقة زمزم القديمة بحي الضواحي
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

فاينانشيال تايمز: حرب أوكرانيا تكشف واقعا صعبا لقدرات إنتاج الأسلحة في الغرب

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية إنه بعد نحو 10 أشهر من الحرب الروسية الأوكرانية، أصبح حلفاء كييف الذين يدعمون جهودها أكثر قلقا في ظل المعاناة لتكثيف إنتاج الذخائر في الوقت الذي يستنزف الصراع مخزونهم.

وتوضح الصحيفة أن ما يتوقف على المحك ليس فقط قدرة الغرب على مواصلة دعم أوكرانيا بأسلحة تحتاجها، ولكن أيضا قدرة حلفاء الناتو على أن يظهروا لخصومهم، مثل الصين، أن لديهم قاعدة صناعية يمكن أن تنتج أسلحة كافية تجعل لديهم دفاعا موثوق به ضد أي هجوم محتمل.

وفي مؤتمر صحفي مؤخرا، قال ويليام لوبلانت، مشترى أسلحة البنتاجون الرئيسي، إن حرب أوكرانيا جعلتهم يركزون على ما هو مهم حقا، فالمهم هو الإنتاج.

وبعد إرسال دعم عسكري بأكثر من 40 مليار دولار، أغلبها من المخزون الموجود بالفعل، اكتشفت وزارات دفاع دول الناتو أن خطوط إنتاج الأسلحة لا يمكن تشغيلها بين عشية وضحاها. فزيادة القدرات يتطلب استثمارا، والذي يعتمد بدوره على تأمين عقود إنتاج على المدى الطويل.

وأرسلت الولايات المتحدة ثلث مخزونها من صواريخ جافلين المضادة للدبابات إلى أوكرانيا، ونصف مخزونها من صواريخ ستنجر المضادة للطائرات، إلا أنها ليس لديها آفاق بشأن قدرتها على إحلال تلك الأسلحة بتلك السرعة. وفي الشهر الماضي، قال كولين كال، مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون السياسة، إنه لا شك في أن إمداد أوكرانيا قد فرض ضغوطا على قاعدة الصناعة الدفاعية الأمريكية.

أما بريطانيا، فقد لجأت إلى طرف ثالث رفضت الإفصاح عنه لإعادة ملء مخازنها من صواريخ NLAW المضادة للدبابات. وقال وزير القوات المسلحة البريطاني جيم هيبي في أكتوبر الماضي إن هناك حقا بعض الحقائق الصعبة التي اضطروا لتعلمها.