إعادة فتح ميناء نويبع البحري بعد تحسن الأحوال الجوية رئيس المجلس الرئاسي اليمني: هجرة اليمنيين بحثٌ عن فرصة أفضل وليس بسبب الوضع الأمني ريال مدريد يصمد أمام طوفان السيتي ويتأهل بركلات الترجيح لنصف نهائي الأبطال حماس: لن نسلم الأسرى الإسرائيليين إلا بصفقة حقيقية يمتد لداخل البلاد خلال ساعات.. الأرصاد: مصر تتعرض حاليا لمنخفض صحراوي التعليم تعلق على اتهام مَدرسة بتدريس المثلية الجنسية: فحص دقيق للمناهج ولا تفاوض على أمور شاذة خالد أبو بكر: أنصح المواطن أن يتعامل مع قطع الكهرباء كأمر واقع حقوق الإنسان بالنواب: مباحثات الرئيس السيسي وملك البحرين دعم كبير للقضية الفلسطينية بن غفير يعترف بفشل إسرائيل في إدارة الحرب على غزة.. ويدعو لحل مجلس الحرب إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره طريق الواحات الصحراوي التشكيل الرسمي لقمة بايرن ميونخ وأرسنال.. مفاجأة من أرتيتا أشعة رنين مغناطيسى لزيزو غداً والخلفية تمنع فتوح من مران الزمالك
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

”مناهضة العنف ضد النساء والفتيات” تواصل جولاتها الميدانية بالمحافظات

تواصل حملة وزارة التضامن الاجتماعي الـ16 يومًا لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات التي أطلقتها السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي في 25 نوفمبر الماضي تحت شعار«امسكوا طرف الخيط.. وشاركوا في القرار» جولاتها الميدانية بمحافظات الجمهورية.

ففى محافظة الغربية نظمت مديرية التضامن الاجتماعى تحت رعاية السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية فعالية كبرى بالتعاون مع الجمعيات الأهلية، حيث شهد الفعالية الأستاذ أحمد حمدى مدير مديرية التضامن الاجتماعى بالغربية وفضيلة الشيخ جمال الدين صبحى مدير إدارة الأوقاف ببسيون والقمص مينا عبده عبيد وعدد واسع من الرائدات الاجتماعيات والمستفيدات ورجال الإعلام والقيادات التنفيذية.

وأكد الأستاذ أحمد حمدى مدير مديرية التضامن الاجتماعى بالغربية أن وزارة التضامن الاجتماعى تصدت للعنف ضد المرأة من خلال تقديم العديد من البرامج، مؤكدا على الدور المهم للرائدات الاجتماعيات فى خوض معارك الوعى ونشر المفاهيم الصحيحة داخل المجتمع ومواجهة الظواهر والمعتقدات الخاطئة، مشيرًا إلى أن الغربية بها أكثر من 100 رائدة على مستوى المحافظة، موجها التحية لكل امرأة مصرية عظيمة كافحت وجاهدت من أجل رفعة وطنها. ومن جانبه أكد فضيلة الشيخ جمال الدين صبحى مدير إدارة الأوقاف ببسيون أن الدين الإسلامى كان سباقا فى علاج قضية العنف ضد المرأة، وذكر قصة المجادلة مستدلا بأمثلة من الواقع تشير إلى العديد من النماذج الإيجابية التى استطاعت التغلب على المشاكل الأسرية، موضحا أن الرسول الكريم كان قدوة لنا فى تعامله مع أهل بيته باللين والرحمة والرفق، مشيرًا إلى أن العنف له أشكال عديدة منها النفسى والجسدى وما نجده اليوم من ظواهر سلبية فى المجتمع.

ومن جانبه أكد القمص مينا عبده عبيد أن العنف ضد المرأة ظاهرة سلبية يجب أن تجد من التكاتف الكثير للتصدى لها، حيث تعد المرأة نصف المجتمع واهتمامنا بها هو اهتمام بأطفالنا مستقبل وطننا، لذلك لابد من الاهتمام بتوفير الحياة الكريمة للمرأة بلا عنف، وعدد مظاهر العنف من اللفظى والنفسى وحرمان المرأة من حقوقها الأساسية فى التعليم والعمل وإجبارها على الزواج وما ينتج عن العنف من تدمير آدميتها وفقدان الثقة فى النفس بما ينعكس على تربيتها لأولادها وتفشى حالات الطلاق.

وتضمنت الفعالية عددًا من العروض الاستعراضية والتى تناقش عددًا من القضايا الخاصة بالمرأة من الزواج المبكر والإعاقة والعنف وغيرها، كذلك مسرحية عن الزواج المبكر والزيادة السكانية.

وفى البحر الأحمر صرح الأستاذ أحمد عبيد مدير مديرية التضامن الاجتماعى بأن فعاليات التوعية بالحملة تضمنت تنظيم دورى لكرة القدم النسائية تحت شعار الحملة، حيث تم تنظم المباريات بالتنسيق والتعاون بين وزارة التضامن الاجتماعى والهلال الأحمر المصرى، وعلى هامش المباريات يتم إلقاء محاضرات التوعية للاعبات عن العنف ضد المرأة والعنف الأسرى وآثار التسرب من التعليم والزواج المبكر وغيره من برامج الحملة.

وفى محافظة المنوفية قام الأستاذ إمام فوزى مدير مديرية التضامن الاجتماعى بتدشين فعاليات الحملة، حيث تم تنظيم اللقاءات الجماهيرية للتوعية بالأهداف والقضايا الخاصة بالحملة والمتمثلة فى كافة أشكال العنف ضد المرأة مثل العنف الأسرى والعنف الإلكتروني والعنف ضد المسنات والعنف ضد المرأة بالتعاون مع الإدارات الاجتماعية على مستوى المحافظة، كما تم توجيه الرائدات الاجتماعيات بتنفيذ زيارات منزلية وحملات طرق الأبواب للتوعية بأهداف الحملة لحماية الفتيات والنساء وتكوين حوار مجتمعى رافض لكافة أشكال العنف ضد المرأة

وفى الدقهلية صرح الدكتور وائل عبد العزيز مدير مديرية التضامن الاجتماعى بأنه تم تدشين الحملة لتشهد تنظيم عدد من الفعاليات على مستوى المحافظة، حيث تم تنظيم ندوة تثقيفية تحت رعاية السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية بقاعة المديرية بالتعاون مع إحدى مؤسسات المجتمع المدنى تناولت دور مراكز حماية واستضافة المرأة.

وأضاف عبد العزيز أن قرية الفروسات مركز المنزلة شهدت عقد لقاء جماهيريا بحضور رواد العمل الاجتماعى ورجال الدين والشخصيات العامة وأعضاء مجلس النواب والجهاز التنفيذي ومسئولي التضامن الاجتماعي، حيث ناقش اللقاء الخدمات المقدمة لحماية المرأة وأوجه التمكين لها وتناول بعض المشكلات التي كان من أهمها أوجه العنف ضد المرأة، وعلى هامش اللقاء تم تنظيم فقرات فنية وتمثيلية إلى جانب إطلاق حملات طرق الأبواب من خلال الرائدات بجميع مراكز المحافظة للتوعية.

وفى بورسعيد صرح الأستاذ فرج حافظ مدير مديرية التضامن الاجتماعى بأنه تم تنفيذ 15 فاعلية خلال الأسبوع الأول للحملة على مستوى المحافظة، حيث تناولت الفعاليات معالجة قضية العنف بأشكاله المتعددة العنف ضد المرأة والمسنين وزواج الأطفال وختان الإناث والتسرب من التعليم، حيث تنظيم اللقاءات ،وحملات طرق الأبواب والزيارات المنزلية.

وفى الأقصر صرح الأستاذ محمد بغدادى مدير مديرية التضامن الاجتماعى بأنه تم عقد ندوة موسعة بمكتبة الأقصر العامة عن مناهضة العنف ضد المرأة فى تحت شعار الحملة « امسكوا طرف الخيط.. وشاركوا في القرار»، شارك بها شركاء العمل المجتمعى وأساتذة الجامعات وطلبة المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بقنا دفعة الخدمة العامة للخريجات بالأقصر، والعديد من المهتمين بقضايا المرأة، وشهدت الندوة حوارا مفتوحا مع الحضور حول العنف بأشكاله وآثاره السلبية والحلول المقترحة ومناهضة العنف ضد المرأة بكافة أشكاله أمثال ختان الإناث والزواج المبكر.