رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

وزيري يكشف عن الآثار التي ضبطت في مصر وأعيدت إلى بلادها الأصلية

أكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن وحدة المنافذ الأثرية ترصد خروج القطع الأثرية بطرق غير شرعية، ويتم القبض على المهربين.

وقال وزيري - خلال اتصال هاتفي مع قناة "سي بي سي" الفضائية لبرنامج "في المساء مع قصواء"، مع الإعلامية قصواء الخلالي - إنه على مدى الأشهر القليلة الماضية، تم عمل معاينات لبعض القطع التي اشتبهت بها الجمارك والموانئ، ويتم عرضها على الوحدات الأثرية المتواجدة طوال الـ24 ساعة على المنافذ، وإذا تبين أن هذه الآثار مصرية، تظل في مصر، ولكن هناك قطع آثار تخص دولا أخرى تتم إعادتها لها، وهو ما حدث اليوم.

وأعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن مصر وجهت رسالة للعالم كله بأنها كما تهتم بآثارها وتراثها، تهتم أيضا بآثار وتراث العالم أجمع، معلنا اليوم تنظيم احتفالية كبرى في المتحف المصري بالتحرير، وتمت دعوة ممثلي الدول من السعودية والعراق والأردن والصين لتسليمها بعض القطع الأثرية الخاصة بدولها، في مراسم جميلة.

وكشف وزيري، عن الآثار التي جرى إرجاعها لتلك الدول، فهي عبارة عن 133 عملة معدنية سعودية مختلفة الفئات، كلها ترجع لفترات مختلفة من عصر الملك عبدالعزيز آل سعود.

وأضاف أنه بالنسبة للعملات الصينية، فتم تسليم 33 عملة لممثل السفارة الصينية ترجع لعهد أسرة بينج الصينية، فيما تسلم وزير السياحة والثقافة والآثار والتراث العراقي 6 عملات معدنية ترجع لعهد الملك فيصل الأول، كما تسلم سفير الأردن 4 عملات معدنية منها 3 ترجع لعهد الملك الحسين بن علي.