رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

رياضة

كأس العالم.. كرواتيا تنهي حلم المغرب التاريخي وتحسم البرونزية

حقق منتخب كرواتيا فوزا غاليا مساء اليوم السبت، أمام نظيره المغربي بهدفين لهدف، في اللقاء الذي اقيم على ملعب الخليفة الدولي، في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع.

وبهذه النتيجة، يحصل منتخب كرواتيا على المركز الثالث ليكتب إنجازا تاريخيا بعدما حصل على المركز الثاني في النسخة الماضية التي اقيمت في روسيا.

وكان منتخب المغرب قد تلقى هزيمة من فرنسا في دور نصف النهائي، بهدفين دون رد، فيما يلعب منتخب كرواتيا هذه المباراة بعدما تلقى هزيمة من الأرجنتين بنتيجة 3-0.

ولم تترك المباراة وقتا لاتقاط الأنفاس أو لجس النبض بين الفريقين، حيث شكل منتخب كرواتيا أول هجمة حقيقية على المرمى في الدقيقة الثالثة عن طريق إيفان بيريشيتش بعرضية إلى داخل المنطقة أبعدها الدفاع سريعا.

وسيطر منتخب كرواتيا على مجريات الشوط الأول حتى وصلت الدقيقة السابعة التي سجل فيها يوشكو جوارديول الهدف الأول بعدما استقبل عرضية إيفان بيريشيتش من الجبهة اليسرى ليهئ الكرة لجوارديول ومن ثم سدد الكرة مباشرة برأسية متقنة سكنت الشباك في أقصى الزاوية اليمنى للمرمى.

ولم ينتظر منتخب المغرب سوى دقيقتين فقط، من أجل تسجيل هدف التعادل عن طريق أشرف داري الذي استغل التشتيت الخاطئ للوفرو ماير أمام المرمى ليجد أشرف داري نفسه أمام الشباك ويسدد الكرة برأسية رائعة سكنت المرمى.

وبعدما استقبل منتخب كرواتيا الهدف حاول في أكثر من فرصة تسجيل هدف التقدم من جديد حيث سدد يوسيب ستانشيتش، كرة قوية من على حدود منطقة الجزاء مرت بشكل بعيد أعلى العارضة العلوية لمرمى الحارس ياسين بونو في الدقيقة الـ 15.

وشكل منتخب كرواتيا من جديد محاولة هجومية في الدقيقة 18 بعرضية من الجبهة اليسرى عن طريق إيفان بيريشيتش إلى داخل منطقة الجزاء استقبلها أندري كراماريتش برأسية قوية تصدى لها الحارس ياسين بونو بثبات.

وواصل منتخب كرواتيا محاولاته على مرمى بونو في الدقيقة 24 حيث سدد لوكا مودريتش كرة أرضية قوية من على حدود منطقة الجزاء تصدى لها الحارس ياسين بونو بصعوبة على مرتين ونجح في إبعاد الخطورة عن مرماه.

وفي الدقيقة 28 رد منتخب المغرب بمحاولة هجومية خطيرة بانطلاقة على الجبهة اليمنى من أشرف حكيمي أنهاها بعرضية إلى داخل منطقة الجزاء مرت بسنتيمترات قليلة من أمام رأس يوسف النصيري المواجه تماما للشباك الخالية.

وحاول منتخب المغرب مجددا امتصاص حماس كرواتيا في الدقيقة 32 حيث شكل محاولة هجومية للمغرب باختراق عن طريق سفيان بوفال لمنطقة جزاء كرواتيا من الجبهة اليسرى أنهاها بتسديدة قوية مرت أعلى العارضة العلوية للمرمى.

وفي الدقيقة 41 سدد حكيم زياش كرة قوية من خارج حدود منطقة الجزاء مرت إلى جوار القائم الأيسر لمرمى الحارس دومينيك ليفاكوفيتش دون خطورة تذكر.

ورغم السيطرة الشبه كاملة لمنتخب المغرب على مجريات المباراة في شوطها الأول، إلا أن منتخب كرواتيا نجح في تسجيل هدف التقدم من جديد عن طريق ميسلاف أورشيتش في الدقيقة 42، وذلك بعد هجمة منظمة بمجموعة من التمريرات أنهاها ماركو ليفايا بتمريرة هيأت الكرة لزميله ميسلاف أورشيتش على حدود الزاوية اليمنى لمنطقة جزاء المغرب والذي استقبل الكرة بتسديدة ساقطة بشكل رائع إصطدمت بالقائم الأيسر للمرمى وسكنت الشباك.

ومن ثم أنهى حكم المباراة نهاية الشوط الاول بتقدم كرواتيا بهدفين لهدف.

ومع بداية أحداث الشوط الثاني، حاول منتخب كرواتيا تسجيل الهدف الثالث مبكرا حيث أرسل لوكا مودريتش عرضية إلى داخل منطقة الجزاء مرت دون خطورة على مرمى الحارس ياسين بونو في الدقيقة 54.

وفي الدقيقة 71 سدد نيكولا فلاشيتش كرة قوية من خارج حدود منطقة الجزاء مرت بشكل بعيد أعلى العارةضة العلوية لمرمى الحارس ياسين بونو.

ورغم الخمول الهجومي لمنتخب المغرب في الشوط الثاني، إلا أن الحارس دومينيك ليفاكوفيتش، أنقذ مرماه من هدف محقق للمغرب بعد عرضية من الجبهة اليسرى إلى داخل منطقة الجزاء وصلت ليوسف النصيري المواجه تماما للمرمى دون أي رقابة دفاعية والذي استقبل الكرة بتسديدة قوية تصدى لها الحارس ببراعة.

وفي الدقيقة 79 شكل منتخب كرواتيا هجمة بعرضية من الجبهة اليسرى عن طريق ميسلاف أورشيتش إلى داخل منطقة الجزاء وصلت بشكل مباشر للحارس ياسين بونو.

ومن ثم رد المغرب على السيطرة الهجومية لكرواتيا وأرسل حكيم زياش عرضية إلى داخل منطقة الجزاء مرت من الجميع وتحولت مباشرة إلى ركلة مرمى.

وفي الدقيقة 86 أجرى منتخب كرواتيا محاولة هجومية خطيرة بعد مجهود فردي من ماتيو كوفاسيتش في إختراق منطقة جزاء المغرب أنهاه بتسديدة أرضية مرت بمحاذاة القائم الأيسر لمرمى الحارس ياسين بونو.

ولم تأتي الدقائق المتبقية بجديد حيث حسم منتخب كرواتيا الفوز على المغرب بثنائية، ليحصل على برونزية المركز الثالث.