الأرصاد محذرة من طقس الأيام المقبلة.. نشاط رياح ورمال تؤدي لتدهور الرؤية توافد جمهور الأهلي لحضور مباراة مازيمبي بايدن يرحب بالمشاركة في مناظرة أمام ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية بلينكن: اتفقنا مع الصين على استدامة الاتصال الدبلوماسي لإدارة العلاقات الثنائية بصورة مسئولة محافظ بني سويف يتابع انتظام العمل بسوق السيارات شرق النيل من خلال التقرير الميداني لمنظومة العمل محافظ قنا يعلن الطوارئ وغلق الطرق السريعه لحين استقرار الأحوال الجوية وزيرة البيئة تعقد لقاء ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ محافظ أسيوط يتفقد سير العمل بمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء والسلامة العامة بالديوان العام الوادي الجديد: رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية محافظ المنيا يوجه بمتابعة الالتزام بمواعيد العمل الصيفية بدءا من اليوم كفرالشيخ: انطلاق فاعليات القافلة الدعوية للأوقاف بالحامول محافظ مطروح: نرحب بأي أفكار مجتمعية لتطوير الإقليم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تكنولوجيا

إيران تهدد شركة ميتا بحظر دائم لموقعي إنستجرام وواتس آب

هددت إيران بفرض حظر دائم على موقعي واتساب وإنستجرام، اللذين يحظيان باستخدام كبير وشعبية في البلاد.

ولم ترد شركة الإنترنت الأمريكية "ميتا" بعد على رسالة السلطات الإيرانية في أوائل ديسمبر الجاري، والتي طلبت فيها من الشركة فتح مكتب تمثيلي لها في البلاد وتكييف قواعدها مع تلك الخاصة بالجمهورية الإسلامية.

وقال أبو الحسن فيروزابادي رئيس مركز الإنترنت في إيران خلال مقابلة صحفية اليوم السبت: "إذا لم ترد ميتا على رسالتنا، فقد يكون هذا مقدمة لحظر دائم".

كانت أجهزة الأمن الإيرانية حظرت بالفعل الموقعين المذكورين كجزء من إجراءاتها إزاء الاحتجاجات المستمرة منذ ثلاثة أشهر حتى الآن.

وبحسب طهران، فإن التطبيقين "متورطان في مؤامرة ضد إيران يقودها أعداء خارجيون".

هكذا تصف القيادة الإيرانية أشهر الاحتجاجات المنتقدة للنظام على مستوى البلاد والتي أدت إلى سقوط مئات القتلى.

ومن المقرر أيضا اتخاذ إجراءات قانونية ضد "ميتا".

يرى منتقدو النظام القيود الهائلة على الإنترنت وحظر التطبيقات محاولة لمنع انتشار المعلومات والصور ومقاطع الفيديو الخاصة بالاحتجاجات.

ولا يسمح للصحافة بتقديم تقارير مستقلة عن الاحتجاجات، وتم اعتقال الصحفيين الذين تجاهلوا الرقابة ولا يزال العشرات منهم رهن الاعتقال.

أدت الرقابة على الإنترنت لمدة ثلاثة أشهر في البلاد إلى عواقب اقتصادية على الأعمال التجارية عبر الإنترنت لحوال عشرة ملايين إيراني.

وأدى موقع إنستجرام على وجه الخصوص كمساحة عرض وموقع واتساب كبوابة اتصال ودفع حسابات دورا مهما ووجوديا للغاية بالنسبة لهؤلاء الملايين.

ووفقا لتقديرات اتحاد الشركات عبر الإنترنت، لابد أن تبلغ الخسائر بعد الحجب مبالغ كبيرة.

ويقول مراقبون إن الأزمة المالية الأخيرة في البلاد مرتبطة أيضا بحجب منصات الإنترنت.

تراجعت العملة الإيرانية، الريال، هذا الأسبوع، إلى مستوى قياسي في الانخفاض، حيث وصلت نسبة تراجعها إلى أكثر من 20% خلال الأشهر الثلاثة الماضية.