مصرع شخصين وإصابة 9 آخرين في حادث تصادم سيارتين بمركز البداري بأسيوط القاهرة الإخبارية: مئات الشاحنات تستعد للدخول إلى غزة لإغاثة الشعب الفلسطيني جوتيريش: العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح ستفاقم الأوضاع الإنسانية الزمالك يستعد لصرف مكافأة للاعبين بعد الفوز على الأهلي في القمة بايدن: أمريكا فرضت عقوبات جديدة على إيران بسبب سياستها المزعزعة للاستقرار للمرة الأولى.. مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية العسكرية للفروسية وزير العمل يُحذّر شركات إلحاق العمالة بالخارج من مخالفة الشروط والإجراءات الرسمية وزيرة التضامن: 6.8 مليون طفل يستفيدون من برنامج «تكافل وكرامة» مدبولي: تشكيل مجموعة عمل مصغرة بكل محافظة لمتابعة توافر السلع بالأسواق الحكومة توافق على مشروع قرار بإنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة «قناة السويس للقوارب الحديثة» التخطيط والصحة تطلقان خدمة توعية الأسر بمواعيد التطعيمات للمواليد الجدد عبر الرسائل النصية «الوزراء» يوافق على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

معهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة أسوان يعقد ورشة عمل حول تطبيقات الجيومعلوماتية

نظم اليوم معهد البحوث والدراسات الإفريقية، بجامعة أسوان تحت رعاية الاستاذ الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس الجامعة، ورشة عمل تحت عنوان "تطبيقات الجيومعلوماتية والذكاء الاصطناعي" وذلك بحضور وتحت اشراف الدكتور محمد عبدالعزيز مهلل نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والمشرف علي المعهد وكيل المعهد ورؤساء الأقسام ونخبة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والدارسين والطلاب.

كما رحب الدكتور محمد عبدالعزيز مهلل نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث بالدكتور حمدي إبراهيم سليمان الجميلي، أستاذ متفرغ، بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء مدير إحدى الشركات الخاصة في مجال النظم الجيومعلوماتية
والسادة الحضور . وذلك بحضور الدكتور أيمن صلاح طه وكيل المعهد للدراسات العليا بالمعهد.
وأكد الدكتور محمد عبدالعزيز علي دور معهد البحوث والدراسات الافريقية ودول حوض النيل في الإهتمام بالقارة الإفريقية وخاصة فيما يتعلق بالتطبيقات الجيومعلوماتية والذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال ربط الأبحاث العلمية والتطبيقية بقضايا إفريقيا.
وأضاف نائب رئيس جامعة أسوان لشئون الدراسات العليا والبحوث أنه تم مناقشة بحث سبل الشراكة والتعاون بين الجامعة والقطاع الخاص في التدريب وتاهيل الطلاب لسوق العمل.

وأشار الدكتور حمدي إبراهيم سليمان الجميلي، خلال محاضرته التي ألقاها اليوم إلي أن مجال المعلوماتية والذكاء الاصطناعي من المجالات العلمية الجديدة التي يتطلبها سوق العمل المحلي والدولي، وذلك نظرا للتوجه العام نحو التحول الرقمي.
وأضاف الجميلي في حديثه أن الجامعات المصرية بدأت في طرح برامج الذكاء الاصطناعي ضمن البرامج التعليمية التي تقدمها للطلاب، نظرا للإقبال الشديد من قبل السوق المحلي والدولي على المجالات التكنولوجية سواء في قطاعات الهندسة والحاسب الآلي والشبكات، والتقينيات الحديثة للهواتف الذكية.
وأوضح الدكتور حسام رمضان منسق قسم اللغات الإفريقية أن المعلوماتية لها تأثيرها أيضا على القضايا اللغوية، وأن بعض القضايا اللغوية يتم معالجتها عن طريق البرامج الحاسوبية، وقد أسهمت البرامج الحاسوبية في المساهمة في تعليم اللغات وفي إتاحة وتهيئة الظروف في سرعة تعلم اللغة.
وذكر الدكتور محمد الراوي مدرس بقسم الجغرافيا أن نظم المعلومات الجغرافية (GIS) من الأنظمة التي تقوم على أسس المعلوماتية والذكاء الاصطناعي، ويقوم نظم المعلومات الجغرافية بإنشاء وتحليل الخرائط. وتحليل البيانات ويستفيد من نظم المعلومات المجالات العلمية المختلفة وتساعد في تحسين الخدمات المجتمعية والثقافية والصناعية وتدعم نظم الإدارة.
كما شهد المحاضرة نخبة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان والباحثين المهتمين بالجيومعلوماتية والذكاء الاصطناعي.بالإضافة إلى الباحثين في معهد البحوث والدراسات الإفريقية، وتضمنت المحاضرة عددا من التوصيات من أهمها إدراج برامج الذكاء الاصطناعي ضمن الخطة البحثية للأقسام المختلفة في المعهد، وضرورة التعاون بين الجهات المختلفة في حل القضايا بالذكاء الاصطناعي.
وأوصى الجميلي بضرورة إقامة فاعليات مثل هذه الورشة لإثراء الجانب البحثي في الجوانب التي تخص المجتمع، والبحث العلمي.