رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

قافلة ثقافية وفنية بمبادرة حياة كريمة لثقافة بني سويف

ثقافة بني سويف
ثقافة بني سويف

في إطار مشاركة وزارة الثقافة برئاسة أ. د نيفين الكيلاني، والهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة في المبادرة الرئاسية حياة كريمة، نظمت الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى بفرع ثقافة بني سويف التابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة الأستاذة لاميس الشرنوبي والذي يرأسه
أستاذ محمد كمال قافلة ثقافية، بمدرسة أحمد عزت الإعدادية والابتدائية المشتركة بقرية البكرية التابعة لمجلس قروي قمبش بمركز ببا محافظة بني سويف.


رحّب الأستاذ فيصل عبد الستار وكيل المدرسة، بالحضور وأشاد بدور الثقافة المضيئ بمثل هذه القوافل التوعوية في القري الأكثر احتياجا، بالإضافة إلى فقرة اكتشاف مواهب شعر والقاء وعرض اسكتش فني،
تلاها محاضرة حول "حقوق المرأة والطفل " حاضرها فضيلة الشيخ سيد زايد والذي تحدث عن اعتناء الإسلام بحقوق المرأة وكيف كرّمها وأعطاها حقوقها كاملة بما يناسب فطرتها وطبيعة تكوينها، لأن دين الإسلام ليس اجتهادا بشريا، وإنما هو وحي من الخالق سبحانه وتعالى وأوضح بعض الأمثلة من سور القرآن مثل سورة النساء، ومريم، وأكد على مساواة المرأة والرجل في كثير من المجالات.

هذا بجانب محاضرة ثقافية ألقاها أ. نعيم حماد مدير عام بالهيئة العامة للاستعلامات بعنوان المواطنة تناول خلالها مفهوم المواطنة اصطلاحًا تعرف بأنها علاقة متبادلة بين الأفراد والدولة التي ينتمون إليها ويقدمون لها الولاء والتضحية ليحصلوا فيما بعد على مجموعة من الحقوق المدنية، والسياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، وواجباتهم اتجاه وطنهم، مع ندوة قصيرة عن ترشيد المياه ألقتها أسماء رفعت من شركة مياه الشرب ببني سويف أوضحت أهمية المياه وكيفية الحفاظ عليها وطرق ترشيد استهلاكها، أعقبها محاضرة توعوية عن أضرار التدخين لأحمد جلال من صندوق مكافحة الإدمان، والذي سلط الضوء على الأضرار الناتجة من التدخين سواء كانت أضرار صحية أو مادية.

هذا بجانب ورشة رسم للفنانة ضحى أشرف تحت مسمى حدوته ورسمة، وورشة كولاج للفنان عبد الرحمن عبد الغفار، كذلك ورشة فن الاومجيرون للفنانة منى حسن وهو فن صناعة العرائس بالخيوط، وورشة طباعة بالبصمة للفنانة التشكيلية دعاء محمد عبد الله.

كما عُقدت أمسية أدبية للشاعر أحمد عويس، تلاها عرض مسرح عرائس قفازات قدمه الفنانين جمال الشرنوبي، يارا الشرنوبي، إسلام وفي الختام قدمت فرقة الموسيقى العربية ببني سويف عرض فني تضمن تخت من الأغاني الوطنية والكلاسيكية، قدم فقرات القافلة الشاعر شريف صلاح.