مصرع شخصين وإصابة 9 آخرين في حادث تصادم سيارتين بمركز البداري بأسيوط القاهرة الإخبارية: مئات الشاحنات تستعد للدخول إلى غزة لإغاثة الشعب الفلسطيني جوتيريش: العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح ستفاقم الأوضاع الإنسانية الزمالك يستعد لصرف مكافأة للاعبين بعد الفوز على الأهلي في القمة بايدن: أمريكا فرضت عقوبات جديدة على إيران بسبب سياستها المزعزعة للاستقرار للمرة الأولى.. مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية العسكرية للفروسية وزير العمل يُحذّر شركات إلحاق العمالة بالخارج من مخالفة الشروط والإجراءات الرسمية وزيرة التضامن: 6.8 مليون طفل يستفيدون من برنامج «تكافل وكرامة» مدبولي: تشكيل مجموعة عمل مصغرة بكل محافظة لمتابعة توافر السلع بالأسواق الحكومة توافق على مشروع قرار بإنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة «قناة السويس للقوارب الحديثة» التخطيط والصحة تطلقان خدمة توعية الأسر بمواعيد التطعيمات للمواليد الجدد عبر الرسائل النصية «الوزراء» يوافق على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

مجلة شؤون لاتينية تنظم حلقة نقاشية بعنوان: ”بيرو ... مشهد سياسي متأزم”

نظمت مجلة شؤون لاتينية الصادرة عن مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية حلقة نقاشية بعنوان: "بيرو ... مشهد سياسي متأزم"، وذلك اليوم الثلاثاء الموافق 27 ديسمبر 2022، بمقر المركز بالدقي. وجاءت الندوة في إطار ما تمر به بيرو اليوم من أزمة سياسية متصاعدة على إثر عزل الرئيس البيروفي بيدرو كاستيلو واندلاع الاحتجاجات في البلاد.

وشهدت الحلقة النقاشية عرض ورقة عمل قدمها محمد ربيع مدير تحرير مجلة شؤون لاتينية بعنوان: "بيرو ... أزمة داخلية ومقاربة موضوعية"، حيث تناولت الورقة العوامل والأسباب الكامنة وراء اندلاع الأزمة.

وقد أشار ربيع إلى أن الأزمة في بيرو هي أزمة سياسية مركبة حيث تتداخل فيها العوامل الداخلية وعلى رأسها الاستقطاب السياسي الحاد بين اليمين واليسار كما يتخلل تلك العوامل بعدا دستوريا، هذا بالإضافة إلى العوامل الخارجية والتي يأتي على رأسها الضغط الأمريكي والتضييق الشديد التي تمارسه الولايات المتحدة الأمريكية على الدول اللاتينية التي يحكمها التيار اليساري.

وخلصت الحلقة إلى أن الأزمة في بيرو تحمل عديد الأبعاد الداخلية والخارجية ويعتمد مستقبلها بشكل كبير على العوامل الإقليمية المتمثلة في دول الجوار ومستقبل الأوضاع السياسية فيها خاصة مع اقتراب الانتخابات العامة في أكثر من دولة، هذا بالإضافة إلى مستقبل الأزمة الروسية الأوكرانية.

جدير بالذكر أن الحلقة انعقدت بحضور لفيف من الباحثين في العلوم السياسية والمتخصصين في الشأن اللاتيني، وأدارت الحلقة سارة عبد السلام سكرتير تحرير مجلة شؤون لاتينية، وقد جاءت الحلقة في إطار اهتمام مركز الحوار بالشؤون اللاتينية من خلال ما ينظمه من فاعليات وما يصدره من اوراق ودوريات تختص بالشأن اللاتيني.