رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

بايدن وأوباما ينعيان بيليه.. وصحف أمريكا: كان رمزا للبرازيل

نعى الرئيس الأمريكي جو بايدن أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه، الذي توفي أمس الخميس بعد صراع مع مرض السرطان، وقال بايدن: بالنسبة لرياضة توحد العالم معا بشكل لا مثيل له، فإن صعود بيليه من البدايات المتواضعة وتحوله إلى أسطورة كرة القدم قصة لما هو ممكن.

فيما قال الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما إن بيليه كان واحدا من أعظم من لعبوا اللعبة الجميلة، وكأحد أكثر الرياضيين المعروفين في العالم، فهم قوة الرياضة لتوحيد الناس معنا، أفكارنا مع عائلته وجميع محبيه ومعجبيه.

وتحدثت شبكة سي أن إن الأمريكية عن بيليه وير عظمته، وقالت إنه على الرغم من أنه ولد فقيرا،إلا أن بيليه أنهى مسيرته مثيرا الجدل بكونه أعظم لاعب على الإطلاق، كان نادرا مثل محمد على كلاي، وكان نجم رياضي استطاع أن يحدث تحولا في رياضته. وقال النجم البرازيلي نيمار إن بيليه غير كل شيء، حول الكرة إلى فن وترفيه، ومنح صوتا للفقراء وللسود، وجعل البرازيل مرئية.

وعلى الرغم من أن العالم يتجادل حول من هو أفضل لاعب كرة قدم على الإطلاق ما بين بيليه وماردونا وميسي ورونالدو، فإن حب البرازيل المخلص وإعجابهم ببيليه لا يمكن أن يقارن، والذي يمتد لما هو أبعد من كونه لاعب كرة قدم ممتاز ولكن لكون رمز لأمة.

من جانبها، قالت صحيفة نيويورك تايمز إن بيليه هو الوجه العالمي لكرة القدم، وكان بمثابة كنز وطني لبلده البرازيل، وحقق شهرة عالمية وساعد في جعل رياضة كرة القدم ذات شعبية في الولايات المتحدة.

وأضافت الصحيفة أن بيليه كان بطلا قوميا في البرازيل ويحظى بشعبية حول العالم وبين الفقراء الذي نشأ بينهم والأغنياء الذين التفي بهم، وبين كل من رآه يلعب.

وقال عنه آندي وارهول ذات مرة إن بيليه واحدا من قليلا تحدوا نظريتي، بدلا من 15 دقائق من شهر سيكون لديه 15 قرنا.