رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

هل يؤدي مرض السكري إلى جفاف العين؟.. نصائح صحية للوقاية

عندما لا تتمكن الدموع في أعيننا من ترطيبها بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى حالات مثل متلازمة جفاف العين، يمكن أن يكون عدم كفاية وعدم استقرار الدموع لأسباب عديدة.في بعض الأحيان قد يكون ذلك بسبب إنتاج دموع أقل أو إنتاج دموع رديئة الجودة، يؤدي عدم استقرار الدموع إلى التهاب وتلف سطح العين، في بعض الحالات، قد يكون انخفاض إنتاج الدموع بسبب مرض السكر.

يؤدي مرض السكري إلى إنتاج غير متوازن للأنسولين، عندما ينتج الجسم أنسولين غير كافٍ، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض إنتاج الدموع، عندما يرتفع الجلوكوز في الدم ، يمكن أن يتلف الأعصاب في جميع أنحاء أعيننا، ويمكن أن يكون الضرر في الغدة الدمعية والأعصاب على العين نافذة واضحة تسمى القرنية، تلعب هذه الأعصاب دورًا كبيرًا في أن تلتصق الدموع بالسطح الأمامي لأعيننا.

علامات وأعراض متلازمة جفاف العين

قد تشمل العلامات والأعراض ، التي عادةً ما تؤثر على كلتا العينين ، ما يلي وفقا لموقع " thehealthsite"

إحساس بالوخز أو الحرقان أو الخدش في عينيك

الحساسية للضوء

مخاط خيطي في عينيك أو حولهما

احمرار العين

صعوبة ارتداء العدسات اللاصقة

إحساس بوجود شيء في عينيك

صعوبة القيادة ليلاً

عدم وضوح الرؤية أو إرهاق العين

عيون دامعة ، وهي استجابة الجسم لتهيج جفاف العين

نصائح وقائية يجب اتباعها

يمكن أن يسبب داء السكري متلازمة جفاف العين، ولكن إليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الوقاية من ذلك.

لا تنفخ أي نوع من الهواء مباشرة في عينيك، تأكد من وضع مجففات الشعر أو مكيفات الهواء أو مدافئ السيارة بعيدًا عن عينيك.

استخدم المرطب لزيادة الرطوبة في الهواء المحيط بك، الجو الجاف ليس جيدًا لعينيك خاصة إذا كنت مريضًا بالسكري.

احمِ عينيك عندما تكون بالخارج، ارتدِ نظارات شمسية ملفوفة أو غيرها من النظارات التي يمكن أن تحمي عينيك من الغبار والهواء الجاف والهواء الساخن.

تأكد من منح عينك استراحة أثناء العمل، لا تجلس أمام الشاشة لفترة طويلة دون فترات راحة. يمكنك تجربة بعض التمارين مثل إغلاق عينيك لبضع دقائق ، والنظر إلى الأشياء من حولك في أي شيء آخر غير شاشة الكمبيوتر المحمول أو الهاتف والوميض بشكل متكرر، يساعد الرمش في الحفاظ على رطوبة عينيك.

انتبه لبيئتك، يمكن أن يكون الهواء على ارتفاعات عالية وفي المناطق الصحراوية وفي الطائرات جافًا للغاية. عند قضاء الوقت في مثل هذه البيئة ، قد يكون من المفيد إغلاق عينيك بشكل متكرر لبضع دقائق في كل مرة لتقليل تبخر دموعك .