محافظ شمال سيناء: الرئيس السيسي وجه بتخفيض تكلفة الوحدة السكنية للأهالي بنسبة 55% ما موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟.. وزيرة الهجرة تجيب محافظ شمال سيناء: لا توطين لأي فلسطيني.. وإعادة 3 آلاف إلى غزة قريبا الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

بطاقة تموينية.. مجمع اللغة العربية يجيز مفردات جديدة

مجمع اللغة العربية
مجمع اللغة العربية

أجاز مجمع اللغة العربية بالقاهرة عددا من الكلمات مؤخرا والتي يجري تداولها باعتبارها كلمات عامية، وهما كلمتي "بطاقة تموينية" و"البسطاء"، بالإضافة إلى البقرة الحلوب في إطار جهود المجمع للتقريب بين الفصحى والعامية.

بطاقة تموينية
وقال المجمع إن بطاقة تموينية تعنى: وثيقة رسمية من وزارة التموين تتيح للأفراد صرف المقررات التموينية بأسعار مدعومة من الدولة.

وعن أسباب إجازة الكلمة، أوضح: وجه الاعتراض: لعدم ورود هذا التركيب في المعاجم العربية. ووجه الإجازة: التركيب صحيح لغويًّا، صحيح دلاليًّا.

البُسَطاء
البُسَطاء: العامة ذوو المستويات المعيشية والمعرفية الدنيا، وجه الاعتراض: لعدم وروده في المعاجم بهذا المعنى.

وذكر بيان المجمع: أما وجه الإجازة: «البُسَطاء»، تلطيف لمعنى الفقراء ونحوها، ويعرف مجال استعمال «البسطاء»، ألفاظًا وعبارات أخرى، مثل: الفقراء، وغير القادرين، ومحدودي الدخل ونحوها، ولكن كلمة «البسطاء»، تتميز بأنها تدل على هذه المعاني جميعها على نحو ملطَّف من ناحية، وأنها تجمع بين تدنِّي مستوى القدرة المادية والمعرفية في آنٍ معًا من ناحية أخرى.

البقرة الحلوب:
الشيء أو الشخص الذي يستغلُّه الجميع، وجه الاعتراض: لعدم ورود هذا التركيب في المعاجم العربية، وجه الإجازة: لا يُقصد بالعبارة إلا معناها السياقيّ؛ فالبقرة المعروفة بوفرة إدرار الحليب هي كل شيء أو شخص يستغلّ الجميع ما فيه من صفات الجود والعطاء الوافر.

موضوعات متعلقة