رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

بحضور المخرج فراس خوري.. عرض الفيلم الفلسطيني عَلَم في مهرجان ReelPalestine السينمائي بالإمارات

يحصل الفيلم الروائي عَلَم للمخرج فراس خوري على 3 عروض استثنائية ضمن فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان ReelPalestine السينمائي بالإمارات الذي تقام فعالياته في سينما عقيل في الفترة بين 27 يناير/كانون الثاني إلى 5 فبراير/شباط.

ويُعرض الفيلم يوم الأحد 29 يناير الساعة 7 مساءً، ويلي العرض نقاش مباشر مع المخرج، ويحصل مرة أخرى على عرض ومناقشة مع المخرج يوم الاثنين 30 يناير الساعة 7 مساءً، ثم يختتم فعاليات المهرجان يوم الاثنين 5 فبراير الساعة 4:30 مساءً، والحضور مقتصر على حاملي الدعوات فقط.

مهرجان ReelPalestine السينمائي هو مهرجان سنوي يعرض سلسلة من أحدث الأفلام المستقلة وغير التجارية الفلسطينية بالإمارات العربية المتحدة في معرض 421 بأبوظبي وسينما عقيل وهي منصة سينمائية مستقلة تهدف لزيادة المعرفة والاهتمام بفن السينما.
وشهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، وحصد في مشواره حتى الآن 6 جوائز بواقع ثلاث جوائز في أحدث دورات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حيث حصل على عرضه العربي الأول، وهي جائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم في المسابقة الدولية، وجائزة تصويت الجمهور (يوسف شريف رزق الله)، وأفضل ممثل لـمحمود بكري. كما فاز بجائزة لجنة التحكيم للشباب في مهرجان السينما المتوسطية في بروكسل، وبجائزتي أفضل عمل أول ونيتباك لأفضل عمل آسيوي في مهرجان كيرالا السينمائي الدولي. وشارك في مهرجان روما السينمائي، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

نقديًا تلقى الفيلم الكثير من الإشادات والمديح في وسائل الإعلام العربية والعالمية، إذ كتبت أليسا سيمون في فارايتي "معالجة ذكية حساسة للحياة اليومية التي يعيشها عرب الداخل ونادرًا ما نراها على الشاشة."، كما كتبت فيونوالا هاليجان في سكرين دايلي “يقدم عَلَم منظورًا نضرًا للوضع الفلسطيني." وكتب فريد رستم "استوعب صناع العمل أن خطاب الأجيال الجديدة يحتاج إلى تطوير وجرأة، لا استدعاء للنكبة والبكاء عليها من أجل الشفقة".

تدور الأحداث حول تامر، مراهق فلسطيني يعيش حياة تقليدية هو وأصدقائه في المدرسة الثانوية حتى تظهر زميلتهم الجميلة ميساء. ولنيل إعجابها، يوافق تامر على المشاركة في عملية غامضة تحت مسمى "عَلَم" تقلب حياته رأسًا على عقب.

تلقى مشروع فيلم عَلَم تمويلًا من مؤسسة الدوحة للأفلام في 2015 ، واختير للمشاركة في ورشة سينيفونداسيون في مهرجان كان السينمائي الدولي في 2017 ، وعُرض في سوق فينيسيا للتمويل في 2019، وحصل على منحة بقيمة 10 آلاف دولار من ملتقى القاهرة السينمائي، ومنحة تطوير السيناريو بقيمة 20 ألف دولار من صندوق مهرجان أبوظبي السينمائي "سند". كما شارك في ورشات أطلس في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

فيلم عَلَم من تأليف وإخراج فراس خوري، وبطولة محمود بكري، وسيرين خاص، وصالح بكري، ومحمد كراكي، وأحمد زغموري، ومحمد عبد الرحمن. وتصوير فريدة مرزوق، ومونتاج نادية بن رشيد، وإنتاج MPM Film (فرنسا) (ماري بيير ماسيا، كلير غاديا، نايومي لاجاديك)، Paprika Films (تونس) (مالك كوشباتي)، وPhilistine Films (فلسطين) (أسامة بواردي)، كما يشترك في الإنتاج Metafora Production ،Lacydon Bay Productions ،Red Sea Film Festival Foundation. وتتولى MAD Solutions وLagoonie Film Production توزيع الفيلم في العالم العربي.

فراس خوري مخرج فلسطيني تخرج بدرجة البكالوريوس في السينما. يملك في رصيده العديد من الأفلام القصيرة، من بينها أفلام نالت العديد من الجوائز: سبعة أيام في دير بولس (2007) وصفّير (2010)، وعُرض في العديد من المهرجانات وعلى القنوات التلفزيونية ومنها Arte وVVD. في عام 2019، انتهى من فيلمه القصير اجرين مارادونا الذي شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان بالم سبرينغز السينمائي، ويعرض على نتفليكس منذ 15 أكتوبر 2021.

وإلى جانب نشاطه الإخراجي، يلتزم خوري بنشر الأفلام الفلسطينية وتدريب الشباب. كما قام بتدريس التعبير السينمائي في مدرسة السينما في مسرح الحرية بمخيم جنين للاجئين، وجامعة الناصرة وجمعية المشغل للثقافة والفنون في حيفا، وفي تونس أيضاً. فراس خوري هو عضو مؤسس في مجموعة فلسطينما التي تهتم بإقامة ورش لصناعة الأفلام وعروض في مختلف المدن الفلسطينية.