رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

غبار الملائكة.. مجموعة قصصية جديدة لرهام مروان بمعرض القاهرة الدولي للكتاب


صدر حديثًا عن دار المكتبة العربية للنشر والتوزيع المجموعة القصصية الجديدة "غبار الملائكة" لشاعرة والقاصة رهام مروان وذلك بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب والذي بدأ منذ أيام قليلة ويستمر حتى الـ6 من شهر فبراير المقبل.


تتناول المجموعة القصصية عدد من الأفكار الممزوجة بالخيال لكنها لا تخلو من مفاجآت قدرية تحاول فيها الشخوص النجاة بأنفسها.


كما تتطرق لعدد من القصص التي تحكي العديد من المآسي في حياة الانسان وبحثه عن ذاته وتمرده على الواقع المحيط، حيث تراهن القاصة في مجموعتها على عدد من الامور منها لغة القص وطرائق السرد وغيرها.


وعن هذا الأمر تقول رهام مروان:" أحاول أن أضع القارئ وسط قصص المجموعة فيتوحد معها ولا ينفصل، وربما يجد نفسه ساعي البريد في قصة هنا، وراقص الفلامنجو في قصة أخرى".
وتضيف:" الأمر يشبه لعبة البازل فالمجموعة بالرغم من أنها قصص متتالية لكنها لا تنفصل عن الوحدة الخاصة بالمجموعة، وكل قصة منها تشكل ملمحًا من لوحة كبيرة وفي الأخير كل القصص تكتمل إلى أن تتضح اللوحة تمامًا، ويعي القارئ تماما من خلال رموز بعينها ما أحاول ان اشير إليه.


وتواصل:" أنا راهنت على وعي القارئ حقيقة ولكن وبرغم ذلك فالقصص كتبت بلغة وسيطة ليست تراثية ولكن تنتمي لواقع القصص، هي محاولات لأن تكون ركنا من مشروعي الإبداعي الذي أحاول التأصيل له واستكماله من خلال المجموعة كوحدة واحدة داخل المشروع الأدبي.


ومن أجواء المجموعة نقرأ" أزرع قلبي فوق مداخن الطين، مطر ونعاس ثم أنهض بعد الموت، أستبدل ذاكرة الأمس، أضع رأسي على ركبتيكِ، أتضور جوعاً وأعود للبحث عنكِ، يبحلق الوقت فينا، يدي التي أسترجعتها منكِ أصابتها الحمى".


أما عن رهام مروان فهي شاعرة وقاصة سورية ولدت بدمشق وصدر لها ديوان "رجال مبتلون بالملح"، عن دار شهرزاد للنشر والتوزيع، كما صدر لها رواية "لأجلها سأبقى"، وديوان "عصفور يغفو بأضلعي".