رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

كيفية تحسين عناصر السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي الملف التعريفي الذي من خلاله يمكنك التعبير عن شخصيتك واهتماماتك وهواياتك وكل ما يتعلق بالعمل والوظائف السابقة. ومن المؤكد أن الأشخاص الذين تقدموا لنفس الوظيفة التي تبحث عنها لديهم مؤهلات مماثلة لك.

لذلك يجب أن تكون أنت الشخص المستقبلي الذي سيختاره صاحب العمل لهذه الوظيفة دون تردد. فإذا كنت مستعد لإظهار مهاراتك فنحن من خلال هذه المقالة سنذكر بعض النصائح القوية التي ستساعدك على تحسين عناصر سيرتك الذاتية.

كيفية تحسين عناصر السيرة الذاتية

الشكل الهرمي المعكوس

استخدم تنسيق الهرم المقلوب أثناء كتابة السيرة الذاتية بحيث تقوم بوضع أهم معلوماتك في بداية كل قسم وفي بداية كل جملة. كما يمكن أن يساعد إضافة عناوين واضحة وقصيرة ولكن قوية في نقل رسالتك بشكل أكثر فعالية.

وذلك لأن دائماً ما يحاول القائمون بالتوظيف في العثور بسرعة على الشخص المناسب للوظيفة بين السير الذاتية المقدمة. فمن المحتمل أن يتجاهلوا السير الذاتية الغامضة وغير منظمة التي تجعل من الصعب عليهم العثور على المعلومات المهمه. لهذا السبب تحسين عناصر السيرة الذاتية من ضمن الأساسيات التي ستجعل سيرتك الذاتية محل اهتمام.

التنسيق والمظهر

تأكد من أن سيرتك الذاتية جذابة بصريًا وسهلة القراءة من خلال استخدام خطوط واضحة وأحجام خطوط المناسبة وعناصر التنسيق مثل النقاط أو القوائم. ننصح باستخدام خطًا بسيطًا وسهل القراءة مثل Arial أو Calibri.

كما يفضل اختيار حجم خط بين 10-12. أما بالنسبة للعناوين قم بإنشاء عناوين واضحة وقم بتحسين سيرتك الذاتية باستخدام النقاط والترقيم لإدراج المعلومات بطريقة جذابة. مع تجنب استخدام أي رسومات أو شعارات أو صور يمكن أن تصرف الانتباه عن محتوى سيرتك الذاتية.

اختر الجمل بعناية

غيّر شكل جُملك قليلاً حتى يتمكن صاحب العمل من قراءة سيرتك الذاتية وإدراك إبداعك بسهولة أكبر. على سبيل المثال بدلاً من الجُمل التي تبدأ بعبارات مثل "يمكنني التحدث الانجليزية" أو "درست في الخارج" ، يمكنك كتابة جمل أفضل وأوضح مثل "خلال فترة الدراسة التي استمرت ستة أشهر في الولايات المتحدة، تمكنت من تحسين مهاراتي اللغوية، والآن أتحدث الإنجليزية بطلاقة".

الطريقة الصحيحة لاختيار الكلمات وترتيبها وعرضها بشكل مرتب ومنسق جميعها سيكون لها تأثير إيجابي. تحسين عناصر السيرة الذاتية إحدى أهم الأشياء التي يجب أن لا يتغاضى عنها أي شخص أثناء كتابته للسيرة الذاتية.

وتذكر أنه لا يوجد حد لعدد صفحات السيرة الذاتية، ولكن الطريقة المثالية لكتابة السيرة الذاتية هي من 2 إلى 3 صفحات. تجنب كتابة السير الذاتية الطويلة والمملة. اكتب دائمًا بإيجاز.