رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

رئيس الوزراء يحضر «قمة داكار لتمويل تنمية البنية التحتية فى أفريقيا» بالسنغال

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

حضر الدكتور مصطفى مدبولي، بالعاصمة السنغالية "داكار" في الدورة الثانية لقمة "تمويل تنمية البنية التحتية في أفريقيا"، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والتي تستضيفُها السنغال يومي 2 و 3 فبراير.

ويرأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء-خلال زيارته للسنغال- وفدا يضم وزراء النقل، والكهرباء والطاقة المتجددة، والإسكان، ورؤساء مجالس إدارات كبري الشركات المصرية في مجال البنية التحتية.


وقال السفير خالد عارف، سفير مصر بالسنغال إن مشاركة مصر بوفد رفيع المستوي برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء في القمة الثانية لتمويل مشروعات البنية التحتية بداكار التي تنطلق أعمالها الخميس، على مدار يومين تأتي اتساقًا مع توجه الدولة المصرية لدفع جهود التنمية والازدهار في أفريقيا وانطلاقًا من خبرتها الواسعة و استعداها لنقل تجربتها في إقامة المشروعات القومية الكبرى لا سيما في مختلف قطاعات البنية التحتية.

وأضاف السفير خالد عارف، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء، أن المشاركة المصرية تأتي في أعقاب زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى السنغال عام 2019 والتي أعقبها زيارتين رئاسيتين للرئيس السنغالي ماكي سال إلى مصر في شهري يناير ونوفمبر عام 2022، مما يدل على قوة ومتانة العلاقات الأخوية التي تجمع الرئيسين، ويعكس التقدير لمصر وإسهاماتها في مجال مشروعات البنية التحتية، حيث من المقرر أن يكون د.مصطفى مدبولي متحدثاً رئيسيًا، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في الجلسة الافتتاحية للقمة بجانب الرئيس السنغالي ماكي سال.

وأضاف سفير مصر انه من المنتظر أن يتم بحث فرص التعاون والاستثمار المشترك في مشروعات البنية التحتية بين مصر والسنغال وفى منطقة غرب أفريقيا، في ضوء خبرة مصر الواسعة في هذه المجالات والتي تأتي على رأس اهتمامات الحكومة المصرية، مذكرًا بالزيارة التي سبق وأن قام بها الرئيس السنغالي للعاصمة الإدارية الجديدة، حيث أبدى إعجابه بما تشهده مصر من ثورة في مجال البنية التحتية.

وأشار إلى مشاركة الدكتور مصطفى مدبولي -خلال القمة المرتقبة- في أعمال المائدة الرئاسية المستديرة التي تضم رؤساء الدول والحكومات تحت عنوان "تمويل أولويات البنية التحتية في أفريقيا في إطار PIDA PAP 2"، فضلا عن عقده عدد من اللقاءات الثنائية على هامش القمة.

موضوعات متعلقة