رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

البترول: ارتفاع إنتاج شركة رشيد والبرلس إلى 278 مليون قدم مكعب غاز يوميا

قال رئيس شركة رشيد والبرلس للغاز، المهندس محمد سمير، إن إنتاج الغاز الطبيعي للشركة بلغ 278 مليون قدم مكعب غاز يومياً بنسبة 149% من المستهدف، مشيرا إلى أن معدل إنتاج المتكثفات بلغ حوالي 6 آلاف برميل يومياً خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2022.

جاء ذلك في تصريح اليوم الثلاثاء خلال الجمعية العامة لشركتي (رشيد والبرلس) للغاز و(بدر الدين) للبترول، برئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، لاعتماد الموازنات المقترحة للعام المالي القادم 2023/2024.

وأضاف سمير أن شركة البرلس تقوم حالياً بتجهيز المرحلة العاشرة وتشمل حفر وإكمال ثلاثة آبار وتستهدف إنتاج حوالي 150 - 200 مليون قدم مكعب يومياً وحوالي 2000 برميل متكثفات يومياً، كما عرض موقف مشروعات سلامة العمليات والصحة المهنية والبيئة وكفاءة الطاقة.

وأوضح أن خطة الاستكشاف للعام المالي القادم تتضمن إعادة تقييم المكامن المتبقية والمتفرقة وإعادة دراسة وتقييم الطبقات الاستكشافية العميقة باستخدام الدراسات السيزمية الحديثة وكذلك المراجعة الفنية لمكامن الغاز لمزيد من التنمية خلال المراحل المستقبلية،

من جانبه، قال رئيس شركة بدر الدين للبترول المهندس خالد منصور إن معدلات إنتاج الشركة بلغ خلال النصف الثاني من عام 2022 حوالي 79 ألف برميل زيت مكافئ، كما نجحت الشركة خلال النصف الأول من العام الحالي 2022/2023 في إضافة مخزون يقدر بـ 8ر0 مليون برميل مكافئ من خلال حفر بئر استكشافي.

وأشار منصور إلى أنه من المخطط خلال النصف الثاني من العام حفر 6 آبار جديدة لإضافة مخزون قدره 8.8 مليون برميل مكافئ، وأشار إلى أن شركة (كابريكورن) إحدى شركاء بدر الدين للبترول سوف تبدأ حفر البئر الاستكشافي صقر1 في منطقة الامتياز الجديدة التابعة لها (جنوب أبوسنان) في منتصف فبراير الجاري لاختبار وجود المواد الهيدروكربونية في تراكيب أبو رواش.

واستعرض رئيس الشركة أهم المشروعات الرئيسية المخطط الانتهاء منها خلال العام المالي القادم 2023/2024 والتي تقدر استثماراتها المعتمدة بحوالي 439 مليون دولار، أبرزها مشروع ضواغط الضغط المنخفض بمنطقة بدر -3، والبدء في مشروع توفير مصادر دائمة للطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل آبار منطقتي بدر -3 وعلم الشاويش.